الاثنين، 15 نوفمبر، 2010

منهجية تدريس مكون الدرس اللغوي الأجرأة مستمدة من الإطار المرجعي

مكون الدرس اللغوي ( التقويم التربوي)
الأجرأة مستمدة من الإطار المرجعي.

  نص الانطلاق :
  يعتمد مكون الدرس على نص تطبيقي يشترط فيه أن يتضمن  أغلب مكونات وحدة اللغة العربية حتى يتمكن الأستاذ من إجراء تقويم تشخيصي ، يقيس من خلاله مدى استيعاب المتعلمين المكتسبات بالإضافة إلى درجة قدرتهم على تحويلها وتأويلها في وضعيات مختلفة ( الوضعية المشكلة ).
   ونص الانطلاق يجب أن يكون موثقا متوسط الحجم من حيث محتوياته .
  وقبل الشروع في الأنشطة ، يعمد الأستاذ رفقة تلاميذه إلى التذكير بالمكتسبات ، وفي هذه المرحلة يدفع تلاميذه الى المشاركة الفعالة عن طريق تحفيزهم ، وأن يتخذ من الخطأ  أسلوبا من أساليب التعلم ، مع إعطاء الفرصة لهم من أجل تقويم أخطائهم باعتبار أحسن طريقة للتعلم هي التعلم الذاتي .
الأنشطــــــــــــــــــــــــة.
1) مكون القراءة :
يتضمن هذا النشاط مجموعة من الأسئلة المستمدة من مكون القراءة ،
 أولا : أنشطة الملاحظة من قبيل وضع عنوان للنص أو ارتباط العنوان بإحدى الفقرات...
ثانيا : أنشطة الفهم وتتضمن الشرح والفهم العام .
ثالثا : أنشطة التحليل ويتم التركيز فيها على الحقول الدلالية كدراسة الأساليب والمعجم المهيمن والغاية منهما ...
رابعا : أنشطة التركيب ويتم التركيز فيها على إعادة بناء وتحويل أو تأويل فكرة واردة في نص الانطلاق ، ويتوخى فيها الإيجاز .
  ملاحظة : يمكن اعتماد أسئلة الاختيار من متعدد في الأنشطة الأول والثاني والثالث.
2) مكون الدرس اللغوي:
 ويتم التركيز فيه على أولا على شكل كلمات أو جمل مستهدفة . ثانيا التركيز على تقويم مكون الدرس اللغوي في علاقته بالمكونات الأخرى ليتم الانتقال مما هو قاعدي إلى ما هو وظيفي . مثلا : استخرج ...، صغ ...، ركب ...، أنشئ...، صل بسهم ...، حول...، أعرب...
3) مكون التعبير والإنشاء :
   يعتبر مكون التعبير والإنشاء المكون الذي يسمح للمتعلم بتوظيف مكتسباته وخبراته وتجاربه في إطارها المندمج ، وهو المجال الذي يسمح بالإنتاج ، منتوج تشترط فيه استحضار الموارد ومواءمتها بالموضوع ، وشروط الإنجاز .

إضافة هامة : تقسم نقط قياس التقويم التشخيصي إلى ثلاثة أقسام :
1)   مكون القراءة ن : ( 8 نقط ) 
2) مكون الدرس اللغوي : ( 6 نقط )
3) مكون التعبير والإنشاء ( 6 نقط )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق