Translate

الأحد، 28 نوفمبر 2010

فرض في وحدة اللغة العربية الأسدوس الأول ( الأولى ث ، إ )


النقطة والملاحظة
الرقم الترتيبي
الإسم والنسب





الثانوية الإعدادية العيون1                                                                             سلا في : 28 أكتوبر 2010                     
       نيابة سلا

لا إكراه في الدين
     لقد كان موقف الإسلام من الديانتين السماويتين اليهودية والمسيحية موقف التسامح القائم على الاحترام ، وترك الحرية لكل دين ذي دين أن يبقى على معتقده ، إذ كان شعار الإسلام " لا إكراه في الدين " . فلم يمض إلا قرن من الزمان حتى دخل في الإسلام
مسيحيون  ويهود ومشركون وغيرهم من أرباب المعتقدات الأخرى ، وقد سرت هذه الروح في الأمة الإسلامية طيلة تاريخها.
   وهكذا استطاع الإسلام أن ينتزع من قلوب معتنقيه كل تعصب ضد أتباع الملل الأخرى ، ورسخ في قلوب المسلمين احترام عقائد الآخرين.
أحمد حسين ، " في الإيمان والإسلام " ص :176
الأنشطـــــة,
* الوضعية الاختبارية الأولى : مكون القراءة :( 8 نقطة )
1) ما علاقة العنوان بالفقرة الأخيرة من النص ؟                                                                              ( 1 ن )
-...................................................................................................................................................
2) اشرح الكلمات التالية :                                                                                                         ( 1 ن )
- سرت :............................................................- رسخ :...................................................................
3) ما موقف الإسلام من أصحاب الديانات الأخرى ؟ أطر الجواب الصحيح.                                            ( 2 ن )

عدم الاهتمام بهم وتركهم وشأنهم
الاحترام والحرية
إخراجهم من أرض المسلمين

4)ما تأثير الإسلام على معتنقيه ؟                                                                                                ( 2 ن )
-...................................................................................................................................................
5)استخرج من النص معجم القيم الإسلامية ، وبين العلاقة بين هذه المعاجم .                                            ( 2 ن )

معجم القيم الإسلامية




العلاقة بين ألفاظ المعجم


*الوضعية الاختبارية الثانية :  مكون الدرس اللغوي . ( 6 نقطة )
1) اشكل ما تحته خط .                                                                                                              ( 2 ن )
2)بين معاني أوزان الأفعال المزيدة التالية                                                                                       ( 2 ن )

الفعل
وزنه
معناه
 دخل

 تسامح

 استسلم


3) اسند الفعل " رد " في الماضي الى واو الجماعة ونون النسوة ، وبين التغيير الطارئ.                              ( 2 ن )

إسناده إلى نون النسوة
إسناده إلى واو الجماعة





*الوضعية الاختبارية الثالثة :  مكون التعبير والإنشاء:                                                                 ( 6ن )
شعار الدين الإسلامي " لا إكراه في الدين " توسع في هذا الشعار  بالتفسيرمبرزا آثاره . مع مراعاة سلامة التعبير والخط.
الأستاذ : محمد الملواني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق