Translate

الأحد، 28 نوفمبر 2010

فرض في وحدة اللغة العربية الأسدس الأول ( الثالثة ث إ )


النقطة والملاحظة
الرقم الترتيبي
الإسم والنسب





الثانوية الإعدادية العيون1                                                                                                                                          سلا في : 26.أكتوبر 2010              نيابة سلا

المروءة
المروءة خلق كريم ، وشاهد من شواهد الفضل ، وحلية النفوس ، وزينة الهمم ، بل إن المروءة جماع الفضائل ، ورأس المكارم ، سئل أحد الحكماء عن الفرق بين المروءة والعقل ، فقال : العقل بأمرك بالأنفع ، والمروءة تأمرك بالأجمل .
ولأصحاب المروءات علامات تدل عليهم ، وأمارات ترشد إليهم  ، فهم بتقوى الله عاملون ، وعن المحارم متمنعون ، ولأرحامهم واصلون ، ولأموالهم في إغاثة المحتاج باذلون ، ما راتع منهم أحد في المآثم ، ولا مقترب من الفحشاء ، ولا خائض في ما لا يعنيه .
وليست المروءة أن تعين إنسانا بمالك فحسب ، ولكن أن تكون تقوى الله أساس عملك .
علي حامد ع الرحيم ، مجلة الأزهر ، الجزء العاشر ( مارس 1986)
    
الأنشطـــــــــــــــــــــــــة
* الوضعية الاختبارية الأولى : مكون القراءة :( 8 نقطة )
1) ما علاقة العنوان بالفقرة الأخيرة من النص ؟                                                                              ( 1 ن )
-...................................................................................................................................................
2) أطر المعنى المناسب لما يلي : حلية النفوس                                                                                ( 1 ن )

علامة تميزها
صفة جميلة
خلق كريم
حلي يزين بها

3) ما المروءة في نظر الكاتب  ؟                         أطر الجواب الصحيح.                                            ( 2 ن )

صلة الرحم
تقوى الله أساس عملك
إغاثة المحتاج بالمال

4)ما تأثير المروءة على المجتمع ؟                                                                                                ( 2 ن )
-...................................................................................................................................................
5)استخرج من النص معجم القيم الإسلامية ، وبين العلاقة بين هذه المعاجم .                                            ( 2 ن )

معجم القيم الإسلامية




العلاقة بين ألفاظ المعجم


*الوضعية الاختبارية الثانية :  مكون الدرس اللغوي . ( 6 نقطة )
1) اشكل ما تحته خط .                                                                                                              ( 1 ن )
2) صغ من الفعل " أمر " إسم المفعول واسم الفاعل وصيغة المبالغة                                                      ( 2 ن )

صيغة المبالغة
إسم المفعول
إسم الفاعل
الفعل



أمر

3) استخرج من النص إسم فاعل عامل ، وبين شرط عمله                                                                    ( 2 ن )

شرط عمله
معموله
اسم الفاعل




4) أعرب :" الفضائل " حسب موقعها في النص.                                                                                 ( 1 ن )
*الوضعية الاختبارية الثالثة :  مكون التعبير والإنشاء:                                                                                                          ( 6 ن )
أكتب موضوعا إنشائيا تبرز فيه ثلاث مكارم وآثارها عل الفرد والمجتع، مع الإستشهاد . ( دون أن تتجاوز ثمانية أسطر )

الشرط
الملاءمة
الموارد


الأستاذ : محمد الملواني

هناك تعليق واحد: