Translate

الأحد، 28 نوفمبر 2010

فرض في وحدة اللغة العربية ، الاسدوس الأول ( الثانية ث ، إ )

النقطة والملاحظة
الرقم الترتيبي
الإسم والنسب





المركب التربوي أم القرى                                                                                                                                   سلا في : 27 أكتوبر 2010              نيابة سلا

لا إكراه في الدين
     لقد كان موقف الإسلام من الديانتين السماويتين اليهودية والمسيحية موقف التسامح القائم على الاحترام ، وترك الحرية لكل دين ذي دين أن يبقى على معتقده ، إذ كان شعار الإسلام " لا إكراه في الدين " . فلم يمض إلا قرن من الزمان حتى دخل في الإسلام مسيحيون  ويهود ومشركون وغيرهم من أرباب المعتقدات الأخرى ، وقد سرت هذه الروح في الأمة الإسلامية طيلة تاريخها.
   وهكذا استطاع الإسلام أن ينتزع من قلوب معتنقيه كل تعصب ضد أتباع الملل الأخرى ، ورسخ في قلوب المسلمين احترام عقائد الآخرين.
أحمد حسين ، " في الإيمان والإسلام " ص :176
الأنشطــــــــــــــــة
*الوضعية الاختبارية الأولى : مكون القراءة :( 8 نقطة )
1) ما علاقة العنوان بالفقرة الأخيرة من النص ؟                                                                              ( 1 ن )
-...................................................................................................................................................
2) اشرح الكلمات التالية :                                                                                                         ( 1 ن )
- سرت :............................................................- رسخ :...................................................................
3) ما موقف الإسلام من أصحاب الديانات الأخرى ؟ أطر الجواب الصحيح.                                            ( 2 ن )
عدم الاهتمام بهم وتركهم وشأنهم
الاحترام والحرية
إخراجهم من أرض المسلمين

4)ما تأثير الإسلام على معتنقيه ؟                                                                                                ( 2 ن )
-...................................................................................................................................................
5)استخرج من النص معجم القيم الإسلامية ، وبين العلاقة بين هذه المعاجم .                                            ( 2 ن )
معجم القيم الإسلامية




العلاقة بين ألفاظ المعجم


*الوضعية الاختبارية الثانية : مكون الدرس اللغوي . ( 6 نقطة )
1) اشكل ما تحته خط .                                                                                                              ( 2 ن )
2)استخرج من النص مثنى مجرورا، وجمعا مذكرا سالما منصوبا، و أول جمع تكسير، وبين موقعه الإعرابي.   ( 2 ن )
موقعه الإعرابي حسب المطلوب
نوعه
الإسم










3) حول الى المثنى وجمع المذكر السالم ما تحته خط " أعد الله للعامل الصبور الأجر العظيم " .                     ( 2 ن )

المثنى

جمع المذكر السالم

*الوضعية الاختبارية الثالثة : مكون التعبير والإنشاء:                                                                                                          ( 6 ن )
لخص النص معتمدا على مكتسباتك ، مع مراعاة سلامة التعبير والخط .
الأستاذ : محمد الملواني

هناك تعليقان (2):