Translate

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

النص التطبيقي ( الأسدوس الثاني )

النقطة والملاحظة
الرقم الترتيبي
الإسم والنسب




المركب التربوي أم القرى                                                                                                                                 سلا في : 06 دجنبر 2010                      نيابة سلا
المستوى : الثانية
المواطن الصالح
      بوسع كل إنسان أن يكون مواطنا صالحا ، وذلك بأن ينهض بواجبه خير قيام ويخلص في عمله ، ويغار على وطنه . فالمواطن الصالح من يقوم بعمله على الوجه الأكمل سواء كان تلميذا يتابع دراسته ، أو تاجرا يعمل في متجره ، أو صانعا يشتغل في مصنعه أو موظفا يصرف شؤون إدارته ، وينظر في ذلك إلى المصلحة العامة قبل أن ينظر إلى المصلحة الخاصة ، فإن عظمة الوطن تقوم على سواعد أبنائه .
   فمتى جعل كل مواطن ضميره رقيبا على نفسه ، بعد التقصير ، وخف لأداء واجبه في حينه ، ربح ونجح الوطن .
عبد الكريم بن ثابت

*الوضعية الاختبارية الأولى :  مكون القراءة :                                                                            ( 8 نقطة )
1) ما علاقة العنوان بالضمير ؟                                                                                                    ( 1 ن )
-...................................................................................................................................................
2) اشرح الكلمات التالية :                                                                                                           ( 1 ن )
- صرح :............................................................- يصرف :............................................................
3) من هو المواطن الصلح ؟ أطر الجواب الصحيح.                                                                           ( 2 ن )
قضاء الضروري من الحاجات
القائم بعمله على أكمل وجه
العامل على قضاء حاجاته

4) كيف تصبح مواطنا صلحا ؟                                                                                                    ( 2 ن )
-...................................................................................................................................................
5)استخرج من النص المعجم الدال على المواطنة ، وبين العلاقة بين هذه المعاجم .                                     ( 2 ن )
معجم القيم االوطنية




العلاقة بين ألفاظ المعجم


* الوضعية الاختبارية الثانية : مكون الدرس اللغوي .                                                                   ( 6 نقطة )
1) أشكل ما تحته خط .                                                                                                              ( 2 ن )
2)الفاعل في الجملة الواردة في الجدول جائز الإضمار أو واجب الإضمار ، وبين السبب.                             ( 1 ن )
السبب
نوع الفاعل
الجملة


... أن ينهض بواجبه خير قيام

3 حدد سبب تقدم المفعول به على الفاعل في الجملة التالية ، مستعينا بالجدول .                                           ( 1 ن )
سبب التقديم
الفاعل
المفعول به
الجملة



إنما يخشى الله المتقي


4) حول الجملة التالية " أن ينهض بواجبه خير قيام، ويخلص في عمله " .    مستعينا بالجدول                        ( 2 ن )

هم

هن

* الوضعية الاختبارية الثالثة : مكون التعبير والإنشاء :                                                                     ( 6 ن )
-  لخص النص معتمدا على مواردك ، مع مراعاة سلامة التعبير والخط .
الأستاذ : محمد الملواني

هناك تعليق واحد: