Translate

الجمعة، 10 ديسمبر 2010

الفعل المجردالثلاثي والمزيد منه " نزولا عند رغبة إبنتي وصال"

المكون : الصرف و التحويل
الموضوع : المجرد والمزيد ( 1 ) .
المرجع : كتابي في اللغة العربية.
الفئة المستهدفة : السادس ابتدائي .

الأمثلة التوضيحية :
* الفعل المجرد الثلاثي :

1- كتب التلميذ الدرس .
2- فرح التلميذ بالجائزة .
3- حسن خلق التلاميذ داخل القسم .

القاعدة :

الفعل المجرد الثلاثي ما كانت أحرفه الأصلية ثلاثة خالية من حرف الزيادة ، ويكون وسطه إما منصوبا أو مضموما أو مجرورا ، والمقصود بالوسط " عين الفعل الثلاثي "
والحروف الأصلية في باب الفعل الثلاثي المجرد هي : الفاء والعين واللام .

* الفعل المزيد الثلاثي :

1- أخرج التلاميذ الدفاتر .
2- راسل عمر أخاه .
3- استخرج التلاميذ القاعدة .

القاعدة :

الفعل المزيد الثلاثي هو ما زيد عن جرفه الأصلية جرف أو حرفان أو ثلاثة حروف . وحروف الزيادة تجمع في كلمة واحدة هي " سألتمونيها " وعددها عشرة .
فالفعل في المثال الأول مزيد بحرف واحد وهو " الهمزة "
وفي المثال الثاني مزيد بحرف واحد وهو " الألف "
وفي المثال الثالث مزيد بثلاثة أحرف وهي " الهمزة والسين والتاء "
فأنتم تلاحظون أن الأفعال في الأمثلة أصلها ثلاثي زيدت بحرف في المثالين الأول والثاني ، وزيدت بثلاثة أحرف في المثال الثالث .

إضافة هامة : حرف الزيادة فائدتها أنها تعطي معنى جديدا مخالفا لمعنى الفعل قبل الزيادة .





النعت الحقيقي والنعت السببي "نزولا عند رغبة إبنتي وصال "

المكون : التركيب
الموضوع : النعت الحقيقي والنعت السببي .
المرجع : كتابي في اللغة العربية.
الفئة المستهدفة : السادس ابتدائي .

* النعت الحقيقي :

الأمثلة التوضيحية :
1- يمكننا الحصول على تيار كهربائي .
2- هذا القطار سريع .

القاعدة :
النعت الحقيقي هو الذي يصف اسما قبله يسمى المنعوت أو المتبوع .
سمي منعوتا لأنه يأتي بعده اسم ينعته ( يصفه )
وسمي المتبوع لأنه يأتي بعده اسم يتبعه في الإعراب والتعريف والتنكير والجنس والعدد.
فمثلا : المثال الأول تبع فيه النعت المنعوت في التنكير والإفراد والإعراب .
فالاسم : " كهربائي " نعت تابع لمنعوته "تيار " في الجر والتنكير والإفراد .
أما بالنسبة للمثال الثاني فكلمة  " القطار " إسم معرف ب " ال " أتى بعد إسم إشارة ، والاسم المعرف إذا أتى بعد إشارة يعرب نعت أو بدل .

* النعت السببي :
الأمثلة التوضيحية :
1- تتدفق المياه عن طريق إقامة سد متين بنيانه .
2- المدرسة منظمة ساحتها .

القاعدة :
النعت السببي وصف مفرد يأتي بين كلمتين تجمعهما علاقة ( فسد له علاقة بالبنيان ، والمدرسة لها علاقة بالساحة ، فصل بينهما في المثال الأول " متين " وفي المثال الثاني " منظمة" وكلتا الكلمتين تعتبران نعتا سببيا )
وخاصية النعت السببي هو أنه يصف إسما بعده ، ويتبعه في التذكير والتأنيث ، ويتبع الذي قبله في الإعراب والتعريف والتنكير .
فمثلا المثال الثاني تبع فيه النعت السببي ما قبله في الإعراب ( الرفع) والتعريف ، وتبع ما بعده في التأنيث .

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

النص التطبيقي ( الأسدوس الثاني )

النقطة والملاحظة
الرقم الترتيبي
الإسم والنسب




المركب التربوي أم القرى                                                                                                                                 سلا في : 06 دجنبر 2010                      نيابة سلا
المستوى : الثانية
المواطن الصالح
      بوسع كل إنسان أن يكون مواطنا صالحا ، وذلك بأن ينهض بواجبه خير قيام ويخلص في عمله ، ويغار على وطنه . فالمواطن الصالح من يقوم بعمله على الوجه الأكمل سواء كان تلميذا يتابع دراسته ، أو تاجرا يعمل في متجره ، أو صانعا يشتغل في مصنعه أو موظفا يصرف شؤون إدارته ، وينظر في ذلك إلى المصلحة العامة قبل أن ينظر إلى المصلحة الخاصة ، فإن عظمة الوطن تقوم على سواعد أبنائه .
   فمتى جعل كل مواطن ضميره رقيبا على نفسه ، بعد التقصير ، وخف لأداء واجبه في حينه ، ربح ونجح الوطن .
عبد الكريم بن ثابت

*الوضعية الاختبارية الأولى :  مكون القراءة :                                                                            ( 8 نقطة )
1) ما علاقة العنوان بالضمير ؟                                                                                                    ( 1 ن )
-...................................................................................................................................................
2) اشرح الكلمات التالية :                                                                                                           ( 1 ن )
- صرح :............................................................- يصرف :............................................................
3) من هو المواطن الصلح ؟ أطر الجواب الصحيح.                                                                           ( 2 ن )
قضاء الضروري من الحاجات
القائم بعمله على أكمل وجه
العامل على قضاء حاجاته

4) كيف تصبح مواطنا صلحا ؟                                                                                                    ( 2 ن )
-...................................................................................................................................................
5)استخرج من النص المعجم الدال على المواطنة ، وبين العلاقة بين هذه المعاجم .                                     ( 2 ن )
معجم القيم االوطنية




العلاقة بين ألفاظ المعجم


* الوضعية الاختبارية الثانية : مكون الدرس اللغوي .                                                                   ( 6 نقطة )
1) أشكل ما تحته خط .                                                                                                              ( 2 ن )
2)الفاعل في الجملة الواردة في الجدول جائز الإضمار أو واجب الإضمار ، وبين السبب.                             ( 1 ن )
السبب
نوع الفاعل
الجملة


... أن ينهض بواجبه خير قيام

3 حدد سبب تقدم المفعول به على الفاعل في الجملة التالية ، مستعينا بالجدول .                                           ( 1 ن )
سبب التقديم
الفاعل
المفعول به
الجملة



إنما يخشى الله المتقي


4) حول الجملة التالية " أن ينهض بواجبه خير قيام، ويخلص في عمله " .    مستعينا بالجدول                        ( 2 ن )

هم

هن

* الوضعية الاختبارية الثالثة : مكون التعبير والإنشاء :                                                                     ( 6 ن )
-  لخص النص معتمدا على مواردك ، مع مراعاة سلامة التعبير والخط .
الأستاذ : محمد الملواني