Translate

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

إعداد مشروع أولوية تشغل بال الثانوية الإعدادية العيون أحصين سلا

الثانوية الإعدادية العيون مدرسة بحق منفتحة تستجيب لحاجيات المتعلمين ، أسعدني أن أكون ممثلا في مجلس القيادة بالمؤسسة لإعداد مشروع متكامل يشارك فيه الجميع وينخرط من أجل إنجاح أي عمل .

التدخلات كانت تنم عن إحساس بالمسؤولية والرغبة في إعداد مشروع مؤسسة يلبي الحاجيات التي حددها الفريق التربوي في :
1)التعثر في القراءة والفهم في اللغتين العربية والفرنسية .
2)ضبط العمليات الحسابية الأساسية في الرياضيات .
واتفق الجميع على وضع برنامج للدعم يستهدف مستوى السنة الأولى ، على أن يتم اعتماد تصنيف المستهدفين ، مع ضرورة إشراك الأمهات والآباء والأولياء في هذا العمل 
والمؤسسة انطلقت في إعداد مشروعها من مواطن قوتها المتمثلة في أطر إدارة محنكة وأساتذة أصحاب خبرة وجمعية أمهات وآباء وأولياء تعمل بالمشاريع ولها خبرة في العمل الجمعوي ، والانفتاح على المحيط من خلال اللقاءات التواصلية مع الشركاء.
والمشروع في حاجة إلى دعامات داخلية وخارجية ، وتم التركيز على الدعامات الداخلية لأننا نستطيع التحكم فيها ونخص بالذكر منها : الأندية بجميع أنواعها .

وبما أن المتعلم هو المستهدف من المشروع فكر المجلس في تكوين برلمان الطفل داخل المؤسسة بطرق ديمقراطية ، هذا البرلمان يشارك إلى جانب المجالس الأخرى ويكون ممثلا فيها ، بالإضافة إلى أنشطته الخاصة .

وبحكم التجربة الميدانية الطويلة في بناء وإعداد المشاريع رفقة مجموعة من النظراء تجدر الإشارة أن نجاح مشروع بدون اعتماد مالي يبقى حبرا على ورق ، ونحن لا نود أن تقبر مشاريعنا في ردهات المكاتب منتظرة توقيعات منهم أجر منا بالحرص على نجاح مثل هذه المشاريع الجادة .
والمشروع الذي وضعنا له الخطوط العريضة مدته ثلاث سنوات ابتداء من فاتح يناير 2015 ، وهو قابل للتحيين عن طريق التتبع والتقويم والمعالجة ، ومرحليا نستثمر النتائج لقياس المؤشرات الدالة على الأثر ولو بنسب مائوية مقبولة ، ومن الخطإ الاعتقاد أن المشروع يتضمن عصا سحرية قادرة على التحول الجدري ، نحن قوم نسعى إلى التدريج في تحقق الكفاية .
بقلم الأستاذ محمد الملواني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق