Translate

السبت، 29 نوفمبر 2014

خاص بأساتذة اللغة العربية ثانوي إعدادي.

ترقبوا جذاذات اللغة العربية الخاصة بالسنة الثانية ثانوي إعدادي في الأيام المقبلة ، أنا الآن في طور الإعداد . بعد الإنتهاء من العمل سأضعها في موقي  و أخصص لها صفحة مستقلة  الأمر لا يتعدى أسبوعا على أكثر تقدير .
الأستاذ محمد الملواني

الدرس اللغوي=> اعمال المصدر



الاستنتاج
1\تعريف المصدر
المصدر هو اسم يدل على حدت مجرد عن الزمان  لا يبتدئ  بميم مظمومة زائدة
ولا ينتهي بياء مشددة بعدها تاء مربوطة و هواصل جميع المشتقات
2\مصادر الافعال التلاتية و الغيرالتلاتية
مصادر الافعال التلاتية=> غير قياسية
  مصادر الافعال الغيرالتلاتية=> قياسية
3\المصدر الصريح و المؤول
المصدر الصريح =المصدر المؤول
رحمة=ان يرحم
4\ اعمال المصدر
يعمل المصدر عمل فعله اذا توفرت فيه الشروط الاتية=>
_ان يكون مضافا :
_ان يكون معرف بال:
_ان يكون منونا
ينزل المصدر منزلة الفعل في العمل  اذا قبل  ان يؤول بمصدر مؤول"ان" و الفعل المضارع\ او "ما" و الفعل المضارع. 
مريم مازة 3/9 بتارخ :29 نونبر 2014

"قال تعالى في سورة مريم (من الاية 41 الى 50)"




سورة مريم(من الاية41 الى الاية 50) 
 وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا4241

إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا43

يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا44

يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا45

يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا46

قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا47

قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا48

وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيًّا49

فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا50

وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا.   
القراءة الاستكشافية
1\ملاحظة النص
1_1عتبة العنوان
يتكون العنوان تركيبا من جملة فعلية  المفعول به فيها اتى مقولا للقول اما دلاليا فالايات تمتل
 قصة من اهم قصص القران الكريم ما كنا لنتعرف عليها لو ان  الله تعالى لم يدكرها في  كتابه وهي قصة تدعو الى التوحيد.
  عتبة الصورة1-2
تمتل الصورة مجموعة من حفظة القرآن من مختلف الفئات العمرية و هم يحملون الواحا يشرف عليهم فقيه
3_1 بناء الفرظيات
_ القران الكريم يهدي الى الى صلاح المجتمع
_سورة مريم دعوة للتوحيد
2\تاطير النص
1_1 توتيق النص
سورة مريم مكية لان الخطاب فيها موجه للكفار ترتيبها في القران 19 عدد اياتها 98 جاءت بين سورتي  الكهف و طه.
2_2 تعريف القران
هو كلام الله المنزل على محمد  صلى الله عليه و سلم عن طريق الوحي  وهو وأول مصدر من مصادر التشريع.
القراءة التوجيهية
1_الايظاحات اللغوية
صراطا سويا=>طريقا مستقيما
عصيا=> غير مطيع
وليا => نصيرا
حفيا => بارا
1المعنى الاساس
سورة مريم دعوة الى التوحيد
3_المضامين الرئيسية
-إبراهيم عليه السلام نهى أباه عن عبادة الأصنام
-إبراهيم عليه السلام هجر قومه و دعا لهم بالرحمة
-الله سبحانه  جازى إبراهيم بأن وهبه إسحاق ويعقوب
القراءة التحليلية
 1\الحقول الدلالية 
1_1 الجانب الدالي
_اجرد من النص معجمي العقل و العاطفة
معجم العقل=> الكتاب- العلم -لا يسمع
معجم العاطفة=>أخاف- استغفر - رحمة
العلاقة=> وظف إبراهيم معجمي  العقل و العاطفة لإقناع أبيه و قومه
2_1الجانب الدالي
_الأساليب الواردة في النص
النداء => يا إبراهيم
استفهام=>لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر؟
توكيد=> إن الشيطان كان للإنسان عصيا
3_1 الجانب التداولي:
الخطاب =>  "دعوة إبراهيم أباه وقومه الى عبادة الله وحده.
المخاطب=> ازر
المخاطب=> ابراهيم عليه السلام
القراءة التركيبية
 سورة مريم هي قصة من أهم قصص القران الكريم الأحداث فيها تتركز على التوحيد.
إبراهيم عليه السلام نهى أباه عن عبادة الأوثان خوفا عليه من عذاب الله، لكن أباه تمنع و هدده بالرجم.
أمام هذا التمنع  هجر إبراهيم قومه ودعا لهم بالمغفرة  فكان جزاؤه ان وهبه الله اسحاق و يعقوب.
مريم مازة9\3
بتاريخ 29 نونبر 2014
.