Translate
السبت، 29 نوفمبر 2014
خاص بأساتذة اللغة العربية ثانوي إعدادي.
التسميات:
أنشطة تربوية
ميسر تربوي ، مرشد ، منشط ...
الدرس اللغوي=> اعمال المصدر
الاستنتاج
1\تعريف المصدر
المصدر هو اسم يدل على حدت مجرد عن الزمان
لا يبتدئ بميم مظمومة زائدة
ولا ينتهي بياء مشددة بعدها تاء مربوطة و هواصل جميع المشتقات
2\مصادر الافعال التلاتية و الغيرالتلاتية
مصادر الافعال التلاتية=> غير قياسية
مصادر الافعال الغيرالتلاتية=>
قياسية
3\المصدر الصريح و المؤول
المصدر الصريح =المصدر المؤول
رحمة=ان يرحم
4\ اعمال المصدر
يعمل المصدر عمل فعله اذا توفرت فيه الشروط الاتية=>
_ان يكون مضافا :
_ان يكون معرف بال:
_ان يكون منونا
ينزل المصدر منزلة الفعل في العمل
اذا قبل ان يؤول بمصدر
مؤول"ان" و الفعل المضارع\ او "ما" و الفعل المضارع.
مريم مازة 3/9 بتارخ :29 نونبر 2014
التسميات:
الدرس اللغوي
ميسر تربوي ، مرشد ، منشط ...
"قال تعالى في سورة مريم (من الاية 41 الى 50)"
سورة
مريم(من الاية41 الى الاية 50)
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ
كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا4241
إِذْ
قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا
يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا43
يَا
أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي
أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا44
يَا
أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ
عَصِيًّا45
يَا
أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ
لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا46
قَالَ
أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ
لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا47
قَالَ
سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا48
وَأَعْتَزِلُكُمْ
وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ
بِدُعَاء رَبِّي شَقِيًّا49
فَلَمَّا
اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا50
وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ
لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا.
القراءة
الاستكشافية
1\ملاحظة
النص
1_1عتبة
العنوان
يتكون العنوان تركيبا
من جملة فعلية المفعول به فيها اتى مقولا
للقول اما دلاليا فالايات تمتل
قصة من اهم قصص القران الكريم ما كنا لنتعرف
عليها لو ان الله تعالى لم يدكرها في كتابه وهي قصة تدعو الى
التوحيد.
عتبة الصورة1-2
تمتل الصورة مجموعة من
حفظة القرآن من مختلف الفئات العمرية و هم يحملون الواحا يشرف عليهم فقيه
3_1 بناء
الفرظيات
_ القران
الكريم يهدي الى الى صلاح المجتمع
_سورة مريم دعوة
للتوحيد
2\تاطير
النص
1_1 توتيق
النص
سورة مريم مكية لان
الخطاب فيها موجه للكفار ترتيبها في القران 19 عدد اياتها 98 جاءت بين سورتي الكهف و طه.
2_2 تعريف
القران
هو كلام الله المنزل
على محمد صلى الله عليه و سلم عن طريق
الوحي وهو وأول مصدر من مصادر التشريع.
القراءة
التوجيهية
1_الايظاحات
اللغوية
صراطا سويا=>طريقا
مستقيما
عصيا=> غير مطيع
وليا => نصيرا
حفيا => بارا
1المعنى الاساس
سورة مريم دعوة الى
التوحيد
3_المضامين الرئيسية
-إبراهيم عليه السلام
نهى أباه عن عبادة الأصنام
-إبراهيم عليه السلام
هجر قومه و دعا لهم بالرحمة
-الله سبحانه جازى إبراهيم بأن وهبه إسحاق ويعقوب
القراءة التحليلية
1\الحقول
الدلالية
1_1
الجانب الدالي
_اجرد من النص معجمي
العقل و العاطفة
معجم العقل=>
الكتاب- العلم -لا يسمع
معجم العاطفة=>أخاف-
استغفر - رحمة
العلاقة=> وظف إبراهيم معجمي
العقل و العاطفة لإقناع أبيه و قومه
2_1الجانب
الدالي
_الأساليب الواردة في
النص
النداء => يا إبراهيم
استفهام=>لم تعبد
مالا يسمع ولا يبصر؟
توكيد=> إن الشيطان
كان للإنسان عصيا
3_1
الجانب التداولي:
الخطاب => "دعوة إبراهيم أباه وقومه الى عبادة الله
وحده.
المخاطب=> ازر
المخاطب=> ابراهيم
عليه السلام
القراءة
التركيبية
سورة مريم هي قصة من أهم قصص القران الكريم الأحداث
فيها تتركز على التوحيد.
إبراهيم عليه السلام
نهى أباه عن عبادة الأوثان خوفا عليه من عذاب الله، لكن أباه تمنع و هدده بالرجم.
أمام هذا التمنع هجر إبراهيم قومه ودعا لهم بالمغفرة فكان جزاؤه ان وهبه الله اسحاق و يعقوب.
مريم مازة9\3
بتاريخ 29 نونبر 2014
.
التسميات:
القراءة المنهجية تحليل النصوص
ميسر تربوي ، مرشد ، منشط ...
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)