Translate

الخميس، 8 يناير 2015

رؤية مشروع المؤسسة بالثانوية الإعدادية العيون أحصين /سلا

المدرسة المغربية الحديثة مدرسة مواطنة تهدف الى الرفع من جودة التعلمات سلوكا وممارسة ، مدرسة تربي وتعلم القيم والقدرات والمهارات لإعداد المتعلم وتأهيله للاندماج في المجتمع بطريقة سلسة ، تكون مواطنا متفاعلا مع محيطه مرتبطا بأصوله وغيورا على هويته المغربية الأصيلة .أعددنا هذا المشروع ودفعنا الجميع للانخراط فيه رغبة منا في مد المتعلم بالدعامات الضرورية التي تساعده على التفاعل الصفي بطريقة فعالة، مواطن يبني ويشيد متشبث بالقيم الإنسانية الكونية .
انطلاقا من هذه الرؤيا أعد فريق تربوي مشروع المؤسسة ركز فيه على الدعم التربوي ، استهدف السنة الأولى ثانوي إعدادي ، هذه الفئة سيتم تصنيفها حسب القدرات والمهارات على أن تقدم دروس في الدعم التربوي حسب حاجيات كل فئة ، ولاحظ الفريق التربوي من خلال رصد مواطن الضعف على أن القصور حاصل في المهارات التالية : القراءة والفهم والعمليات الرياضية الأساسية .
وقد استفادت المؤسسة من تجربة ثلاث سنوات في الدعم التربوي انتهت بتاريخ 30دجنبر2014.
ومن ثم سيتم التركيز في العمليات الإجرائية على تنمية هذه المهارات والقدرات لأن تلميذا لا يحسن القراءة تلميذ غير قادر على الفهم ، ومن ثم نقص في العمليات الرياضية .
والدعم التربوي وحده غير كاف لذا وضع الفريق التربوي برنامجا تربويا داعما للمشروع الأساسي يخدم نفس الأهداف والغايات ، وهذا البرنامج تعده وتشرف عليه الأندية التربوية بالمؤسسة بحيث يقوم المتعلم بأنشطة تعده وتؤهله للإنخراط في مشروع المؤسسة .
وقد خصص غلاف مالي للمشروع يستفيد منه الدعم التربوي والأندية والوسائل الديداكتيكية ، تمت المصادقة عليه من طرف مجلس التدبير .
ونحن في حاجة إلى دعم الأمهات والآباء والأولياء وكل غيور على التربية والتعليم في هذا البلد السعيد .
المشروع أعد في نسختين نسخة للعرض ونسخة للمراسلات الإدارية في الموضوع.
عمل أبان من خلاله الأطر الإدارية والتربوية والأساتذة اخراطهم اللامشروط ايمانا منهم بقيمة العمل وأثره على المتعلمين .
وختاما نشكر كل من شارك في هذا العمل التربوي .
بقلم الأستاذ محمد الملواني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق