Translate

الإطار المرجعي لنيل ش س الإعدادي

الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي
الإطار المرجعي لمادة اللغة العربية-2010- 

أ ولا: تحديد المجال 

1.1 الأهداف العامة لمنهاج اللغة العربية بالسلك الثانوي الإعدادي:

      تتحدد الأهداف الأساسية لمنهاج اللغة العربية فيما يأتي:
ü    تعزيز مكتسبات المتعلم اللغوية والتواصلية والمنهجية التي حصل عليها في مرحلة السلك الابتدائي وإعداده للسلك الثانوي التأهيلي؛
ü    إكسابه رصيدا معرفيا يؤهله للتواصل مع نماذج ثقافية مختلفة من الفكر العربي والإنساني ؛
ü    تمكينه من استضمار البنيات اللغوية في بعدها الوظيفي؛
ü    تمكينه من قدرات ومهارات يوظفها في سياقات تواصلية مختلفة؛
ü    تعزيز وتنمية القيم المساعدة على تكوين شخصيته.

2.1  الكفايات المستهدفة الخاصة بالمادة:
ينسجم مدخل الكفايات مع التوجه العام لتدريس مادة اللغة العربية باعتبارها مادة تتفاعل في مكوناتها أبعاد تواصلية ومنهجية وثقافية؛ وهي أبعاد تسهم في تكوين شخصية المتعلم، وتيسير اندماجه في محيطه المدرسي والاجتماعي.


وتأسيسا على هذا الاعتبار فإن منهاج مادة اللغة العربية بالسلك الثانوي الإعدادي يستهدف تحقيق الكفايات الآتية:
    الكفاية الثقافية: وتتحدد في ما يأتي:

ü      ترسيخ هوية المتعلم الثقافية في مظاهرها المتنوعة؛
ü      تنمية رصيد المتعلم المعرفي والثقافي في أبعاده الوطنية والعربية والإنسانية؛
ü      جعل المتعلم منفتحا على الثقافة الإنسانية في أبعادها الفكرية والجمالية.
    
·                 الكفاية التواصلية: وتتحدد في ما يأتي:
ü  التمكن من مختلف أنواع التواصل داخل المؤسسة التعليمية ، وفي سياقات اجتماعية متنوعة؛
ü  التمكن من التواصل مع نصوص تنتمي إلى مجالات متنوعة؛
ü  التوظيف السليم للغة العربية في إنتاجات المتعلم الكتابية والشفهية؛
ü  قدرة المتعلم على التواصل مع الآخرين والتعبير عن آرائه والدفاع عنها.

·                 الكفاية المنهجية: وتتمثل في ما يأتي :

ü      قدرة المتعلم على اكتساب آليات منهجية لفهم وتحليل مختلف النصوص والخطابات والتفاعل معها، واستخراج عناصرها وتذوق مختلف أساليبها؛
ü      قدرة المتعلم على استعمال بعض التقنيات المنهجية والمهارية في مساره التعليمي ومحيطه الاجتماعي؛
ü      القدرة على تحويل النصوص ومحاكاتها في إنتاجات شخصية؛
ü      تمكن المتعلم من  اكتساب منهجية ملائمة لتنظيم علاقاته في محيطه المدرسي والاجتماعي ؛
ü      قدرة المتعلم على تمييز أساليب تعبيرية مختلفة، ورصد خصائصها.

·                 الكفاية الاستراتيجية: وتتجلى في:
ü      ترسيخ مبادئ التشبث بالهوية الثقافية والحضارية المنفتحة على القيم الإنسانية؛
ü      ترسيخ قيم الثقة بالنفس وقبول الآخر عبر الانفتاح على قيمه واحترام خصوصيته.
   
·                 القيم والمواقف:

 تم التركيز على القيم والمواقف الآتية:
ü      تنمية القيم الدينية والوطنية والإنسانية؛           
ü      تنمية المواقف الوجدانية وقابلية المتعلم للانفتاح على المحيط المدرسي والاجتماعي والثقافي؛
ü      تربية المتعلم على اتخاذ المواقف الإيجابية تجاه قضايا ثقافية وحضارية واجتماعية وكونية، وكذا تجاه قضايا بيئية أو سكانية؛
ü      إكساب المتعلم روح العمل الجماعي، وتعزيز رغبته في التواصل مع الآخر؛
ü      تقوية روح النقد الذاتي والموضوعي لدى المتعلم؛
ü      إكسابه الرغبة الذاتية في المطالعة والتثقيف وتدبير تكوينه الذاتي؛
ü      تمثل قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في سلوكه وفكره؛
ü       قبول الآخر بالانفتاح على قيمه واحترام خصوصيته.

ثانيا: تنظيم المجال
  
   يتكون درس اللغة العربية من ثلاثة مكونات أساسية هي:

ü    مكون القراءة؛
ü    مكون الدرس اللغوي؛
ü    مكون درس التعبير و الإنشاء.

1.2. القراءة:
       يُمكّن هذا المكون المتعلمين من التواصل مع نصوص أدبية ووظيفية متنوعة، تثري وعيهم بقيمهم الإسلامية والوطنية والثقافية والحضارية، وتساعدهم على الانفتاح على محيطهم المحلي والوطني والعالمي، وتنمي خيالهم وتهذب تذوقهم. ويتم الانطلاق في تقويم هذا المكون من نص إبداعي أو وظيفي متوسط الطول ( حوالي 300 كلمة )، مقتطف من مؤلف ذي قيمة أدبية أو فكرية، مناسب لمستوى المتعلمين،و منسجم مع أهداف البرنامج الدراسي .
  
              2.2.  الدرس اللغوي:

       يسعى هذا المكون إلى تقوية قدرات المتعلمين اللغوية، باستضمار البنيات اللغوية، و التمكن من الاستعمال السليم للغة، خلال عمليتي القراءة و الكتابة .

               3.2. التعبير والإنشاء:

      يسعى هذا المكون إلى تمكين المتعلمين من إظهار قدراتهم الإبداعية، و تنمية قدرتهم على التخيل واكتساب الفكر النقدي، في نصوص وخطابات منسجمة .
     وتجدر الإشارة إلى أن هذه المكونات مجتمعة تشكل وحدة مترابطة فيما بينها ارتباطا عضويا يفضي بالمتعلمين إلى التواصل باللغة العربية شفهيا وكتابيا.

      و تستهدف الوضعيات التواصلية التي ينجز فيها المتعلمون أنشطتهم الكتابية استثمار مكتسباتهم ذات الصلة بخطابات السرد و/أو الوصف والنقد وإصدار حكم قيمة .

ثالثا:مجال الاختبار

يختبر المترشح في ثلاثة مجالات:
1.    المجال الرئيسي الأول:القراءة
2.    المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي
3.    المجال الرئيسي الثالث:التعبير والإنشاء

المجالات
                     المضامين
القراءة
المجال الاجتماعي والاقتصادي/ المجال السكاني/ المجال الفني الثقافي.
الدرس اللغوي
الإضافة/الممنوع من الصرف/ اسم التفضيل( صياغته)/ أسلوب التعجب/ أسلوبا المدح والذم/ أسلوب النداء / أسلوب الاختصاص/ أسلوب الاستفهام.
درس التعبير والإنشاء
التخيل والإبداع( كتابة سيرة ذاتية أو غيرية/ إنشاء قصة عجيبة أو من الخيال العلمي) – النقد والحكم(إصدار أحكام قيمية).

    
   رابعا: خصائص الوضعيات الاختبارية

1.4.  مجال القراءة:
      المهارات
                                  القدرات المستهدفة
 سلم التنقيط
ملاحظة النص
- تحديد المجال الذي ينتمي إليه النص ( المجال الاجتماعي والاقتصادي، والمجال السكاني، والمجال الفني / الثقافي)، أو تحديد نوعية النص ( نص سردي، وصفي، حجاجي....).
- تحديد علاقة العنوان بجزء محدد من النص (يمكن أن يكون الجزء بداية النص، أو نهايته، أوفقرة موجزة من فقراته).


نقطة واحدة
       الفهم
- شرح لفظتين اثنتين حسب سياقهما في النص إما بالمرادف أو بالضد.
- تعرف موضوع النص، وذلك بـــ :
        تحديد القضية أو القضايا التي يعالجها النص؛
         أو استخراج الفكرة الأساسية في النص؛
         أو استخراج الأفكار الفرعية التي يتضمنها النص.



  نقطتان
      التحليل
- استخراج بعض الألفاظ والعبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه النص، أو تصنيفها في حقول معجمية أو دلالية.
- استخراج عناصر محددة من النص تبعا لنوعيته (أحداث، شخصيات، حجج، أوصاف، أماكن، أزمنة...)
- إبراز القيمة أو القيم المتضمنة في النص (قيم حقوقية، قيم اجتماعية أو قيم فنية...) والاستدلال على ذلك بما يناسب من النص.



ثلاث نقط
      التركيب
- تلخيص ما ورد في النص من أفكار؛
-  أوإبداء الرأي في القضية أو القضايا التي يعالجها.


نقطتان
                                     
                           مجموع النقط
   8 نقط
             
  
1.    مجال الدرس اللغوي:
                                            القدرات المستهدفة
  سلم التنقيط

  • شكل أربعة ألفاظ واردة في النص شكلا تاما، على أن تمثل قاعدة أو قواعد درس أو أكثر من الدروس المقررة في الدورة الثانية.

نقطة واحدة

  • استخراج أسلوبين اثنين مختلفين من النص من بين الأساليب الآتية: أسلوب التعجب، أسلوب الاختصاص، أسلوب المدح، أسلوب الذم، أسلوب الاستفهام.

نقطة واحدة

  • توظيف الممنوع من الصرف في سياقات تعبيرية مختلفة ( تركيب جمل، أو تحويل صيغ، أو اشتقاق...)

نقطة ونصف
  • تحليل البنيات التركيبية للإضافة أو اسم التفضيل ( صياغته) أو النداء ، وذلك بـ:
o      تحديد طريقة الصياغة؛
o      أو تحديد العلاقات التي تربط بين المكونات؛
o      أو تحديد وظائف الأسلوب؛
o      أو إبراز الأحوال؛
o      أو إبراز الأحكام

نقطة ونصف
·       إعراب كلمتين اثنتين واردتين في نص الانطلاق إعرابا تاما على أن يمثل المطلوب قاعدة من القواعد المقررة في الدورة الثانية.

  نقطة واحدة
                                                         مجموع النقط
   6 نقط
  2.    مجال التعبير والإنشاء
                                                          القدرات المستهدفة
سلم التنقيط
-        إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري (صورة أو لوحة أو رسم) أو سند لغوي ( نص الانطلاق أو قولة أو بداية حكاية....)، توظف فيه خصائص إحدى المهارات الآتية:
o      مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية؛
o      أو مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي؛
o      أو مهارة إصدار حكم قيمة.
      و يشترط في الوضعيات المقترحة على المتعلمين أن:
             ـ ترتبط بواقع المتعلمين، و تثير اهتماماتهم؛
             ـ تتيح لهم تعبئة مواردهم، و توظيف مكتسباتهم في سياقات جديدة؛
           ـ ترتبط ، ما أمكن، بالمجالات القرائية المدروسة؛
           ـ  تذيل بتعليمات الإنجاز.              


-         يراعى في التقويم:
  الالتزام بالمطلوب والقدرة على توظيف تقنيات وإجراءات المهارة الواردة في المطلب.

 أربع نقط
-        مراعاة سلامة اللغة واحترام علامات الترقيم...
 نقطتان
                                                           مجموع النقط
   6 نقط

    خامسا: جداول التخصيص
أ‌.      حسب المجالات:
       المجالات
نسبة الأهمية
عدد الأسئلة
 سلم التنقيط
     القراءة
40%
08
08 ن
 الدرس اللغوي
30%
05
06 ن
التعبير والإنشاء
30%
01
06 ن
    المجموع
100%
14
20 ن
  
ب‌.   حسب المستويات المهارية:
المجالات الرئيسية
المستويات المهارية
عدد الأسئلة
سلم التنقيط
 المجال الرئيسي الأول:
         القراءة
ملاحظة النص
سؤالان
نقطة واحدة
الفهم
سؤالان
نقطتان
التحليل
3 أسئلة
3نقط
التركيب
سؤال واحد
نقطتان
المجال الرئيسي الثاني:
      الدرس اللغوي
التطبيق
سؤال واحد
نقطة
المعرفة
سؤال واحد
نقطة
التطبيق
سؤال واحد
نقطة ونصف
التحليل
سؤال واحد
نقطة ونصف
التطبيق
سؤال واحد
نقطة
المجال الرئيسي الثالث:
   درس التعبير والإنشاء
التطبيق
مطلب واحد
  6 نقط
          المجموع

         14 سؤالا
      20 نقطة

ملحق لإضاءة بعض الجوانب المرتبطة بصياغة مطالب وأسئلة الوحدات الاختبارية:
   - تدقيقا لصياغة مطالب الامتحان، وسعيا إلى ملاءمتها مع شروط الإنجاز، تم التذكير/التنبيه إلى ما يأتي:

ü    الاكتفاء في المطلب الخاص بالمعجم بشرح لفظتين اثنتين، حسب سياقهما في النص، بالمرادف أو الضد؛
ü    الاقتصار، في مطلب الشكل، على مطالبة المترشح بشكل أربعة ألفاظ ؛
ü    مطالبة المترشح، في المطلب الخاص بالتعبير والإنشاء، بإنتاج نص متكامل ومنسجم، تراعى فيه خصائص إحدى المهارات المقررة في الدورة الثانية؛
ü    ضرورة تنويع الأسئلة: أسئلة مفتوحة ــ أسئلة مغلقة ( اختيار من متعدد ــ أسئلة الخطأ والصواب ــ أسئلة الوصل...)؛
ü     الانطلاق في بناء الأسئلة من المجالات والدروس المقررة في الدورة الثانية من السنة الدراسية،
ü    العمل على تغطية الدروس اللغوية المقررة في الدورة الثانية أثناء بناء الوضعيات الاختبارية.


وتجدر الإشارة إلى أنه تم الاستغناء عن مكون المحفوظات، ضمن الوضعيات الاختبارية المستهدفة في الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الثانوي الإعدادي، وذلك لكون منهاج اللغة العربية اعتبر النصوص الشعرية نصوصا قرائية إلى جانب النصوص الوظيفية.





Examen normalisé régional pour l’obtention du certificat du cycle collégial 

Cadre de référence de la langue Française



I-Introduction


Ce cadre  de référence énonce  les paramètres qui serviront de  fondement à l’évaluation des acquis des élèves  de la 3ème année du cycle secondaire collégial en langue française. Il résulte d’une lecture du programme du deuxième semestre de la 3ème année du secondaire collégial et vise à assurer la congruence entre le contenu du programme et l’instrument de mesure qui servira à l’évaluation sommative dans le cadre de l’obtention du certificat du cycle secondaire collégial.


C’est  un document de référence qui permet de cibler les éléments essentiels et représentatifs à évaluer.


Il est constitué des éléments suivants : une introduction, une définition du domaine à évaluer, l’organisation du domaine, les principes à respecter en évaluation, les caractéristiques de l’évaluation et la structure de cette évaluation. 


II. Définition du domaine

L’enseignement du français au collège vise à doter l’élève de savoirs, de savoir- faire et de savoir- être nécessaires pour qu’il comprenne ce qu’il lit et qu’il s’exprime correctement à l’oral et à l’écrit. Il importe donc que l’élève démontre une  compréhension juste et appropriée de la langue et qu’il développe des compétences pouvant être mises au service de la communication.

En plus d’être un outil de communication indispensable, le français, à l’instar des autres disciplines, sert aussi à structurer la pensée à travers des activités de synthèse, d’inférence, de manipulation de concepts, de partage d’opinion…

Le développement du goût de la lecture et de l’écriture est primordial. Par la lecture, les élèves ont accès à une grande variété de types de textes les amenant à apprécier le produit culturel et à développer leur imaginaire. De même, la lecture de textes médiatiques met les élèves en contact avec le monde qui les entoure et les informe des enjeux de  la société actuelle.

Quant à l’écriture, elle offre aux élèves la possibilité de mettre en évidence leur capacité de création et d’imagination ainsi que leur esprit critique, et ce dans un français correct où la clarté et la cohérence sont de rigueur.


Les liens entre la lecture et l’écriture se veulent par ailleurs très étroits. Par de nombreuses pratiques de lecture et d’écriture de textes, les élèves apprennent à maîtriser le code de l’écrit. La lecture sert aussi à toute activité de projet d’écriture puisqu’elle est considérée   comme une étape préparatoire à la production écrite.

À l’issue de  l’enseignement du secondaire collégial, l’élève doit être capable de comprendre et d’analyser différentes formes de discours telles qu’elles figurent dans les Orientations Pédagogiques pour l’enseignement du français au collège :


ü  Les formes simples du récit

ü  Le narratif et le descriptif

ü  Lire les médias

ü  Lire un  texte théâtral

ü  La correspondance et le récit de vie

ü  L’étude d’une œuvre


L’élève doit être également capable d’appréhender et de produire des messages et des énoncés de plus en plus complexes.


L’examen normalisé régional de français, pour l’obtention du certificat du cycle secondaire collégial,  portera sur le programme du deuxième semestre de la troisième année du secondaire collégial.



III. Organisation du domaine

Le domaine d’évaluation du français cible trois composantes importantes de la communication, à savoir, la lecture, la langue et l’écriture. L’évaluation de la lecture permet de vérifier la capacité de l’élève à comprendre, à analyser et à réagir aux textes qui lui sont proposés. La composante langue permet de juger de la capacité de l’élève à identifier des faits de langue, à appliquer des règles, à établir un rapport entre l’emploi d’un fait de langue et la construction de sens. Quant à la composante écriture, elle permet d’apprécier la capacité de  l’élève à produire, dans une langue correcte, un texte narratif à partir d’un sujet donné.


1.  La lecture :

L’épreuve de lecture a pour objectif d’amener l’élève à démontrer sa capacité à identifier des informations, à comprendre le contenu d’un texte et à réagir à certains de ses aspects. Ces capacités d’ordre intellectuel seront appliquées à un texte littéraire.

·       Identifier
                          

Cette capacité vise la recherche et l’identification d’informations. L’élève doit parcourir le texte pour sélectionner l’information utile et appropriée en vue de  reconnaître divers aspects du texte. Il s’agit donc essentiellement de :

ü  relever des éléments appropriés

ü  sélectionner des informations pertinentes

ü  reconnaître des éléments caractéristiques du texte

·       Comprendre

Cette capacité cible le traitement des informations en vue d’inférer et d’établir des liens. Il s’agit donc essentiellement :

ü  de dégager un sens

ü  d’interpréter des idées

ü  de faire des inférences, des déductions 

ü  d’établir des liens (de sens, de causalité, etc...)

·       Réagir

Cette capacité amène l’élève à prendre position, à justifier ou à défendre son point de vue en se référant à des éléments contenus dans le texte. Il s’agit donc essentiellement:

ü  de juger

ü  d’évaluer

ü  de se situer par rapport au texte

ü  d’exprimer son appréciation du texte


L’épreuve de lecture doit prendre appui sur un texte littéraire (extraits de romans ou de  nouvelles).


2.   La langue:


Cette composante qui vise à vérifier le degré de maîtrise de  la langue par l’élève  cible trois capacités. 

A/ Les capacités

  Identifier

·       Repérer et identifier des éléments linguistiques, des faits de langue dans un texte support.


     Appliquer des règles

·       Il s’agit de vérifier la capacité de l’élève à appliquer des règles linguistiques à travers des opérations de :

ü  transformation

ü  substitution

ü  enrichissement

ü  réduction

    Établir un rapport

Il s’agit:

ü  d’établir un rapport entre le fait de langue et le sens

ü  d’établir un rapport entre un énoncé et une situation de communication


  B/  Les contenus :


1. Expression de la coordination :

-         les conjonctions de coordination (mais ou et donc or ni car)

-         rapport logique exprimé par la coordination (cause, conséquence, opposition…)

  2. Subordonnées circonstancielles de :

-        cause, conséquence, but, comparaison, concession, condition.                   (subordonnants les plus employés)

3. Lexique : Lexique thématique en rapport avec le texte support

 4. Communication :

A. raisonner à partir d’une hypothèse :

                     - Emettre une hypothèse pour expliquer un fait et tirer une conclusion

                     - Donner des exemples pour appuyer un raisonnement

 B. emploi de la concession dans un cadre de communication

 

3.    L’écriture :


Cette troisième composante exige la production d’un texte narratif (qui pourrait contenir des passages descriptifs, des dialogues…), de 120 mots environ, sur un sujet  donné. L’élève doit démontrer sa capacité à produire  un texte narratif  cohérent ; il est  donc amené à organiser, à structurer ses idées, à faire preuve d’imagination et à appliquer des règles linguistiques, en s’exprimant d’une façon claire et appropriée.


Les critères retenus pour évaluer la production écrite portent sur la narration ainsi que sur la langue. Ces critères se présentent comme suit :


Les critères d’évaluation de l’aspect narratif :


·       Respect de la consigne (adéquation texte produit/consigne)

·       Cohérence de la narration : (organisation et progression du récit produit)


Les critères d’évaluation de l’aspect linguistique :


  • Vocabulaire (usage de termes précis)
  • Syntaxe (construction de phrases correctes)
  • Orthographe d’usage et grammaticale (respect de règles).
  • Conjugaison (emploi des temps du récit)
  • Ponctuation (usage d’une ponctuation adéquate)



IV. Principes à respecter en évaluation sommative

La justesse des décisions qui seront prises à la suite de l’évaluation  dépend principalement de la validité de l’instrument de mesure. Pour assurer cette validité, l’examen doit permettre à l’élève de démontrer le plus fidèlement possible sa compétence par rapport au domaine mesuré.

Ainsi devront être respectés  les principes suivants:


ü  Les tâches d’évaluation seront conformes aux orientations du programme d’étude de français du deuxième semestre de la 3ème année du cycle secondaire collégial (sixième période).


ü  Les situations d’évaluation porteront sur les apprentissages spécifiques définis dans le programme d’étude.


ü  Les situations d’évaluation en lecture, en langue et en écriture tiendront compte des aspects suivants :


En lecture, le texte support de 200 mots environ (non tiré des œuvres étudiées) doit être un extrait de roman ou de nouvelle, avec références complètes. Le choix de l’extrait tiendra compte de l’accessibilité du texte et des valeurs véhiculées.


En langue, les énoncés sur lesquels porteront les questions de langue doivent être tirés du texte support ou élaborés à partir de celui-ci.


En écriture, le sujet doit viser la production d’un texte narratif en rapport avec les types de narration étudiés en troisième année du cycle secondaire collégial (raconter pour informer, raconter pour témoigner).


V. Caractéristiques de l’évaluation

Comme cela a été mentionné précédemment, l’épreuve de français, porte sur la lecture, la langue et l’écriture. Ces trois composantes étant distinctes de part leurs caractéristiques propres, il convient de préciser certains paramètres ainsi que le type de tâches qui leur sont rattachées. L’épreuve sera d’une durée de deux heures (2 heures).

1.   La lecture :


La composante Lecture s’appuiera sur un texte littéraire (environ 200 mots) et sera constituée de six items répartis comme suit :


ü  deux items pour identifier

ü  trois  items pour comprendre

ü  un item pour réagir


Elle sera composée des deux types d’items suivants :


ü  Les items à réponse choisie (choix multiples, choix alternatifs, appariement, vrai/faux, tableau à compléter…). À l’occasion, selon la capacité exigée par l’item, on pourra demander à l’élève de justifier son choix en élaborant une courte réponse ; les choix multiples présenteront un choix de quatre propositions de réponse.

ü  Les items à réponse construite exigent de l’élève la formulation d’une réponse courte.


2.   La langue :


La composante Langue sera constituée de six items répartis comme suit :


ü  un item pour identifier

ü  trois items pour appliquer des règles

ü  deux items pour établir un rapport


Elle sera composée des types d’items suivants :


ü  questions à choix multiples

ü  tests lacunaires

ü  tests d’appariement

ü  tests de transformation

ü  tests de substitution

ü  tests de choix alternatif…


3.   L’écriture :


La situation d’écriture doit être signifiante et en rapport avec les centres d’intérêt de l’élève à ce niveau de la scolarité. Un sujet sera proposé à l’élève qui rédigera un texte narratif en respectant la consigne donnée. Les critères d’évaluation et le barème de notation doivent figurer sur l’épreuve.


VI. Structure de l’évaluation

Les trois tableaux de cette page présentent la répartition des différentes capacités retenues, leur degré d’importance et les notes  qui seront attribuées aux différentes composantes de l’épreuve.


Tableau de synthèse pour l’épreuve de lecture


Capacités

Pourcentages alloués

La note attribués

Identifier

10%

2points

Comprendre

15%

3points

Réagir

5%

1point

Total

30%

6points


                                    


Capacités

Pourcentages alloués

La note attribuée

Identifier

5%

1points

Appliquer des règles

15%

3points

Établir un rapport

10%

2point

Total

30%

6points

Tableau de synthèse pour l’épreuve de langue

Tableau de synthèse pour l’épreuve d’écriture


Rédaction d’un texte narratif


Critères d’évaluation de l’aspect narratif

Pourcentages alloués

La note attribuée

Respect de la consigne

5%

1 Point

Organisation et progression cohérentes du récit produit

15%

3 Points

Sous-total

20%

4 Points

Critères d’évaluation de  l’aspect linguistique




20%




4 Points

Vocabulaire varié et précis

Construction de phrases correctes

Ponctuation (usage d’une ponctuation adéquate)

Respect des règles d’orthographe

Emploi correct des temps du récit

Total

40%

8 Points


Domaines

Capacités et critères

Pourcentages alloués

Notes attribuées


Lecture

Identifier



10%

2 points

Comprendre

15%

3 points

Réagir

5%

1 point

Langue

Identifier

5%

1 point

Appliquer des règles

15%

3 points

Établir un rapport

10%

2 point

Ecriture

Critères d’évaluation de l’aspect narratif

20%

4  points

Critères d’évaluation de l’aspect linguistique

20%

4 points

Total

100%

20 points

******

الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي
الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية  - 2010-
أولا: مجال المادة
1. الأهداف العامة:
1.1.  الالتزام بالثوابت الدينية والوطنية: العقيدة الأشعرية / المذهب المالكي /التصوف السني / إمارة المؤمنين
            2.1.  التمكن من التواصل بمختلف أشكاله وأساليبه.
            3.1. التشبع بروح الحوار والتسامح وقبول الاختلاف
            4.1. ترسيخ قيم المعاصرة والانفتاح .
            5.1.  تنمية الوعي الصحي.
6.1. تنمية الوعي بالواجبـات والحقوق
7.1. تنمية الذوق الجمالي والفني .
8.1. تنميـة القدرة على المشاركة الإيجابية في الشأن البيئي المحلي والوطني
2. الكفاية الأساسية:
1.2.   الكفاية الأساسية التي يشتغل على تنميتها وتطويرها الجزء الثاني من برنامج السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي هي : "قدرة المتعلم على تعبئة موارده من دروس الوحدات والدعامات المقررة، من أجل حل مشكلة متعلقة بالتواصل والصحة والحقوق والفن والبيئة، انطلاقا من وضعيات دالة« .
2.2.     الكفايات النوعية لمنهاج التربية الإسلامية بالسنة الثالثة، سلك الثانوي الإعدادي  (الدورة الثانية):
§     حفظ النص القرآني (النصف الثاني من سورة الفتح)  و الآيات المؤطرة للدروس النظرية، وفق أحكام التجويد المقررة في رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق ؛ وتوظيفها في بناء التعلمات، ودعم حلول الوضعيات المشكلة .
§     فهم  النص القرآني واستثماره استدلالا واستشهادا .
§     فهم  النص الحديثي واستثماره استدلالا واستشهادا.
§     تعرف أصول العقيدة الإسلامية وقيمها.
§     استدماج القيم والتوجيهات السلوكية المرتبطة بمضامين المكونات المقررة، من أجل توظيفها في الحياة العملية.
§     تمثل مبادئ العقيدة والقيم والأخلاق الإسلامية في مجالات: الصحة، والتواصل، والبيئة، والمجتمع   (الحقوق، الفن، الجمال...) وتوظيفها عمليا في المحيط الأسري والمدرسي والاجتماعي.

ثانيا: تنظيم المجال:
  1. المكونات المستهدفة بالتقويم:
1.1. الدعامات:
·       دعامات القرآن الكريم المبرمجة في الدورة الثانية
·       دعامات الحديث النبوي الشريف
2.1.    دروس الوحدات الخمس المبرمجة في الدورة الثانية.
  1. جدول المضامين:
المجالات الرئيسة
المجالات الفرعية
الدعـامـات
المجال الفرعي 1 : القرآن الكريم:
·       كتابة جزء من سورة الفتح مع الشكل التام (مما هو مقرر في الدورة الثانية).
·       استخراج قاعدة من قواعد التجويد من نص قرآني ( أحكام النون الساكنة، أو أحكام الراء، لام الجلالة، نقل الهمز، التسهيل، المد، الإمالة).
·       تحديد مضمون جزء من الأشطر المقررة.
·       استنباط أحكام وقيم متضمنة في جزء من الأشطر المقررة (الأحكام التكليفية فقط).
المجال الفرعي 2 الحديث النبوي الشريف:
·       استخراج معنى حديث نبوي شريف.
·       تحليله، واستخلاص القيم التي يعالجها.
·       استنباط أحكامه الشرعية (الأحكام التكليفية فقط).
الـوحـدات
المجال الفرعي 1 : التربية الصحية والوقائية:
·      تعريف مفهوم الرعاية الصحية.
·      إبراز العلاقة بين الحلال والحرام وبين الصحة؛ باستخراج حكمة التشريع الإسلامي  في الأطعمة والأشربة.
·      تحديد أسس ووسائل تحقيق الصحة النفسية والبدنية في الإسلام.
·      استنباط حكمة التشريع الإسلامي من تحليل وتحريم بعض الأطعمة والأشربة.
·      إبراز أثر ذلك في حفط الصحة.
·      توظيف نماذج من التوجيهات النبوية الصحية للاستدلال ودعم الاختيارات (حلول الوضعية المشكلة).
المجال الفرعي 2:  التربية التواصلية والإعلامية:
·       تحديد الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام.
·       تصنيف الضوابط والقيم الإسلامية حسب مجالات التواصل: المقروءة والمكتوبة، السمعية/البصرية، الإعلاميات والإنترنيت.
·       توظيف نماذج من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتواصل. للاستدلال ودعم الاختيارات(.حلول المشكلة)
المجال الفرعي 3: التربية الحقوقية
·       استخراج بعض مظاهر رعاية الإسلام للحقوق (من نصوص أو وثائق...)
·       التعريف بمؤسسة إمارة المومنين وإبراز مكانتها في النظام الإسلامي
·       التمييز بين أنواع الحقوق وتصنيفها (الحق العام، حقوق الأجراء، حقوق ذوي الحاجات الخاصة).
المجال الفرعي 4: التربية الفنية والجمالية
·       تعرف المفاهيم الأساس في الوحدة:(الفطرة –الحياء -التواضع –الذوق السليم.)
·       إبراز علاقة هذه المفاهيم بجمال النفس والباطن
·       استخراج بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم(من نصوص أو وثائق...).
·       توظيف مظاهر الجمال في هيئة الرسول الكريم وسلوكه صلى الله عليه وسلم، للاستدلال ودعم الاختيارات وحلول الوضعيات.
المجال الفرعي 5: التربية البيئية:
·       تعرف المفاهيم الأساس في الوحدة: (التوازن البيئي، التلوث، الصدقة الجارية، إحياء الأرض الموات.)
·       إبراز أهمية بعض وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام (الصدقة الجارية، إحياء الأرض الموات).
·       تقويم سلوكات فردية أو جماعية مرتبطة بالتلوث والإخلال بالتوازن البيئي ( من خلال وضعيات أو نصوص.)
* ملحوظة:
·       يتم اختيار حديث من الأحاديث النبوية خارج ما ورد في الكتب المقررة، شريطة التأكد من ارتباطه المباشر بمضمون إحدى الوحدات الخمس المقررة في الدورة الثانية.
·       يتم الانطلاق في تقويم  الوحدات من وضعية مشكلة دالة متعلقة بمجال أو أكثر  من المجالات الفرعية أدناه.
  1. تحديد أهم القيم المتضمنة في الوحدات والدعامات:
الوحدات والدعامات
القيم الرئيسة
وحدة التربية الصحية والوقائية
الالتزام بالتشريع الإسلامي- الاعتدال – التوازن- الاقتداء بالسنة- المسؤولية-الوقاية- التداوي.
وحدة التربية التواصلية والإعلامية
التواصل- التثبت- الأمانة– الصدق– المسؤولية- الاقتداء بالسنة.
وحدة التربية الحقوقية
الحق- العدل- المساواة- الكرامة- التكافل- الإنصاف- الاقتداء بالسنة.
وحدة التربية الفنية والجمالية
المحافظة على الفطرة- الحياء- التواضع- الحس الجمالي- التجمل- الاقتداء بالسنة.
وحدة التربية البيئية
المسؤولية- التكافل- الأمانة- الإحسان- الاعتدال والتوازن.
دعامات القرآن الكريم
 الطاعة- الالتزام- الصدق / الثبات- الإيمان- الصبر- اليقين- السلم / السلام- الأخوة والتسامح- العزة والرحمة.
  
4.    جدول التخصيص: حسب المجالات والمهارات الأساسية:
المجالات
النسب المئوية
التنقيط
المهارات الأساسية
نسبة الأهمية
التنقيط
1- دروس الوحدات
70 %
14 ن
الاستظهار
10%
2 ن
2- الدعامات:
*  دعامة القرآن الكريم
*  دعامة الحديث النبوي الشريف
30%
20% 
10%
ـ
الفهم
10%
2 ن
4 ن
التحليل
20%
4 ن
2 ن
الاستنتاج
20%
4 ن
التطبيق/ التعميم
20%
4 ن
التعبير عن رأي/ اتخاذ موقف
20%
4 ن
المجموع
100%
20 ن
المجموع:
100%
20 ن
5. تدقيق المهارات الأساسية وتحليلها:
المهارات الأساسية
من مـحـدداتـهـا
الاستظهار
§       كتابة النص موضوع الاستظهار مع الشكل التام .
الفهم
§       تحديد معنى الألفاظ حسب السياق + استخراج المضمون .
التحليل
أ- النصوص: تقسيم النص إلى فقرات مضمونية + تحديد مضامينه+ تفسير عبارات في النص.
ب- القضايا والوضعيات: تحديد القضية أو المشكلة ـ تفكيك عناصرها الأساسية ـ تصنيف، تمييز/ مقارنة، مناقشة...
الاستنتاج
الاستنتاج: (استنتاج مفاهيم ـ مبادئ ـ قواعد ـ أحكام ـ قيم)
            حلول الوضعيات/ المشكلة.
التطبيق / التعميم
توظيف المكتسبات والاستنتاجات في تقويم وضعيات تعليمية مرتبطة بدعامتي القرآن والحديث والوحدات الخمس.
التعبير عن رأي/ اتخاذ موقف
التعبير عن رأي وتبريره بمختلف الأدلة الشرعية والعقلية/ اتخاذ موقف والدفاع عنه بالمناسب من الأدلة الشرعية والعقلية
ثالثا: خصائص الأداة التقويمية:
إن مدخل الكفايات يستلزم بالضرورة تقويم معارف ومهارات، وقيم ومواقف، من خلال وضعيات مشكلة. ومن ثم وجب:
وضع المتعلم أمام تحديات معرفية وقيمية، لقياس مدى توظيف مكتسباته ، في حل مشاكل حياتية، مما يستدعي التركيزعلى:
·       وضعيات مشكلة ذات سياق ومعنى؛
·       اعتماد وضعيا ت مركبة تتجاوز الأسئلة الاسترجاعية المباشرة، وتجعل المتعلم قادرا على التعامل معها، من أجل جعل المادة تسهم في الرفع من جودة التقويم ومصداقيته؛
·       مراعاة طبيعة مادة التربية الإسلامية التربوية والقيمية، بحيث ينتظر من المتعلم التعبير عن الرأي، والاختيار، واتخاذ مواقف في القضايا والمشكلات المطروحة.
·       تدقيق صياغة موضوع الامتحان الموحد، وتوحيد مطالبه بما يتلاءم وطبيعة المادة، وخصوصيات أهدافها، وكفاياتها، من خلال التركيز على الجانبين: النصي والمشكلاتي ( النص الشرعي + وضعيات مشكلة).
 
6.    جدول تركيبي:

الدعامات
الوحدات
النسبة %
المضامين
--
المهارات
القرآن الكريم
الحديث النبوي الشريف
وحدة التربية التواصلية والإعلامية
وحدة الترية الصحية والوقائية
وحدة التربية الحقوقية
وحدة التربية الفنية والجمالية
وحدة التربية البيئية
الاستظهار
كتابة النص موضوع الاستظهار مع الشكل التام.
ـ
ـ
ـ
ـ
ـ
ـ
10%
الفهم
تحديد معاني الألفاظ حسب السياق ـ استخراج المضمون
تحديد دلالات بعض الكلمات المفاتيح.
استخراج معنى الحديث النبوي
تحديد المفاهيم الأساسيةفي الوحدة: التواصل ـ الإعلام ـ الإنترنيت.
تحديد المفاهيم الأساسية في الوحدة: الصحة النفسية ـ الحلال والحرام ـ الأطعمة والأشربة.
تحديد المفاهيم الأساسية في الوحدة: الحق العام ـ إمارة المؤمنين ـ الأجير ـ ذوو الحاجات الخاصة
تحديد المفاهيم الأساسية في الوحدة: الفطرة ـ الحياء ـ التواضع  ـ الذوق السليم
تحديد المفاهيم الأساسية في الوحدة: التوازن البيئي ـ التلوث ـ الصدقة الجارية ـ الأرض الموات.
10%
التحليل
تقسيم النص القرآني إلى فقرات مضمونية، بيان وتفسير
تفسيم الحديث إلى فقرات مضمونية ـ بيان وتفسير.
تحديد الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام ـ تصنيفها حسب مجالات التواصل: المقروءة والمكتوبة، السمعية البصرية ، الإنترنيت.
إلراز العلاقة بين الحلال والحرام، وتأثبرهاعلى الصحة، تحديد أسس ووسائل تحقيق الصحة النفسية والبدنية،
التمييز بين أنواع الحقوق وتصنيفها،
إبراز علاقة مفاهيم الوحدة بجمال النفغس والباطن ـ مناقشة بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس من خلال نصوص ووثائق.
إلراز أهمية بعض وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام( الصدقة الجارية، إحياء الأرض الموات)
20%
الاستنتاج
استنتاج قواعد وأحكام وقيم
استنتاج مبادئ وأحكام وقيم.
استنتاج أهم الضوابط والقيم في مجال التواصل ـ الاستدلال بالنصوص المناسبة
استنتاج الحكم الصحية الشرعية في الأطعمة والأشربة.
الوقوف على مكانة إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي ـ الوقوف على بعض مظاهر رعاية الإسلام للحقوق من خلال نصوص/ وثائق ...
استخراج مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم من خلال نصوص/ وثائق...
الوقوف على أهم المبادئ والتوجيهات الإسلامية في مجال الحفاظ على البيئة.
20%
التطبيق/ التعميم
تطبيق قاعدة تجويدية
تطبيق القيم والأحكام المستنتجة على وضعيات معينة
تطبيق وتوظيف المبادئ والقيم الإسلامية الخاصة بكل وحدة في دعم الاختيارات وإيجاد حلول للوضعيات المشكلة من خلال توجيهات ونماذج نبوية
20%
التعبير عن رأي/ اتخاذ موقف.
التوظيف المناسب للنص القرآني في الاستدلال وتبرير الرأي أو الموقف
التوظيف المناسب للنص الحديثي
في الاستدلال وتبرير الرأي أو الموقف
التعبير عن رأي واتخاذ مواقف تجاه سلوكات فردية أو جماعية مرتبطة بالقضايا الأساس في الوجدات، مع تعزيزها بأدلة شرعية وعقلية مناسبة
20%
المجموع: 100%


***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق