Translate

الاثنين، 22 نوفمبر 2010

القراءة المنهجية للنصوص المسترسلة " فتح مكة "


المكــــــــــون  : النص المسترسل
الموضــــــوع  : فتح مكة ، ص 44
المرجــــــــــع  : مرشدي في اللغة العربية

الكفايـــــــــــــــــــــات :
 الكفايات المنهجيـــــة : القدرة على تحديد علامات وخصائص ذات علاقة بنوع الخطاب ،
                             والتمكن من تركيبه و تحويله.
الكفايــــــات اللغويــة : القدرة على التحكم في البنية الصرفية والتركيبية للجملة .
الكفايات التواصليـــــة:القدرة على التمكن من مهارتي التلخيص وكتابة التقارير ووضع
                            التصاميم  .
امتدادات الكفايـــــات : القدرة على توظيف المكتسبات في وضعيات مختلفة ترتبط بواقع
                            الحياة.
* القراءة الاستكشافية:

           1) تأطير النص :
            1/1) عتبة العنوان:
  يتكون العنوان من الناحية التركيبية من تركيب إضافي ( مضاف ومضاف إليه ) ، وفائدة الإضافة التعريف والتخصيص ، إذ خصت مكة بالفتح ، والمقصود بالفتح دخول الرسول صلى الله عليه وسلم  مكة من أجل إعلاء كلمة الله بعد أن أخرج منها مكرها صوب المدينة المنورة.
           1/2) عتبة الصورة :
  يتصدر النص على الجانب الأيسر صورة للكعبة المشرفة محاطة بالصوامع المضاءة ، وفناء المسجد مملوء بالمصلين ، الصورة تتضمن مهابة وجلالا .
          1/3) الفرضيات :
- فتح مكة نصر للإسلام والمسلمين.
- فتح مكة بداية فجر جديد في تاريخ الأمة العربية الإسلامية.
         1/4) توثيق النص :
  محمد حسين هيكل ، حياة محمد ، ص/ص 420- 426 بتصرف .
         1/5) صاحب النص :
    محمد حسين هيكل سياسي وصحافي مصري ، يعتبر من رواد الرواية العربية . اشتهر بروايته " زينب " وبكتابه في السيرة النبوية الشريفة بعنوان " حياة محمد "
        1/6) نوعية النص :
  النص خطاب سردي موضوعه الأحداث التي صاحبت فتح مكة .

  * القراءة التوجيهية :

        1) الحدث :
-  فتح مكة حدث تاريخي مهم في تاريخ المجتمع العربي الإسلامي.
       2) القضايا المعالجة في النص:
- إعداد محمد صلى الله عليه وسلم جيشا لفتح مكة لا عهد للمدينة به .
- تكريم الرسول ( ص ) أبا سفيان بدخوله الإسلام بأن جعل بيته آمنا .
- فتح الرسول ( ص ) مكة دون مقاومة من أهلها ( قريش ).
- شكر الرسول ( ص ) الله على أن يسر له فتح مكة إذ دخلها عزيزا منتصرا .

* القراءة التحليلية :

           1) يقدم النص ملامح من شخصية الرسول ( ص ) من خلال حدث فتح مكة ، أذكر أهم صفة ، وحدد علاقتها بالآخر .
   - حدث فتح مكة يبرز أهم صفة في شخصية الرسول ( ص ) وهي" التسامح " في علاقته بأبي سفيان وباقي أهل قريش .
           2) حدد الشخصيات الأخرى :
 - أبو سفيان بن حرب ، بديل بن ورقاء ، حكيم بن حزام ، عباس ، عثمان بن طلحة...
          3) حدد الأمكنة في النص :
-  المدينة ، مكة ، البت الحرام ، الظهران ،  المسجد ، ذي طوى ، جبل هند ، قبرا أبي طالب وخديجة .
          4) علاقة الشخصيات في ما بينها :
 - كراهية المشركين ' قريش ) للمسلمين من الأنصار والمهاجرين .
- علاقة الرسول ( ص ) بأهل مكة ( قريش ) التسامح والأخوة .
         5) علاقة الشخصيات بالأمكنة :
  ترتبط جميع الشخصيات بالمكان ارتباطا وثيقا ، وما فتح مكة إلا دليل على هذا الارتباط .

* القراءة التركيبية :

  استهل الكاتب النص بسرد الاستعدادات التي أعدها الرسول ( ص ) وصحبه من الأنصار والمهاجرين لفتح مكة ، وكان هم محمد ( ص ) أن يدخلها دون إراقة دماء ، ولقد وفق الله الرسول ومن معه من المسلمين دخول مكة معززا منتصرا ، وكانت مناسبة ليظهر تسامحه تجاه أهله وقومه من قريش، إذ شرف وكرم كبارهم وأشرافهم عندما قال : من دخل المسجد فهو آمن ، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، ومن أغل عليه بابه فهو آمن .
  وعندما حقق الرسول ( ص ) هدفه من الفتح سكر الحق وطاف بالبيت سبعا براحلته .
  فتح مكة حدث تاريخي هام في المجتمع العربي الإسلامي .

هناك 35 تعليقًا:

  1. mr.mohamed melouani merci merci merci

    ردحذف
  2. شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا بزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااف :)

    ردحذف
  3. merci merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucoupppppppppp mouhammed melouani

    ردحذف
  4. شكرااا لقد استفدت كتيرااااااااا

    ردحذف
  5. afak ila kan momkin ta7lil nass
    ibnu khaldun atiflu rarib alhiwayate

    ردحذف
  6. merciii bzaaaff ostad 3la had lmajhoudat li kadir

    ردحذف
  7. شكراااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااا

    ردحذف
  8. شكرا ولكن عوض (ص) ينبغي كتابة صلى الله عليه وسلم جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. 3afakom brina roeya darori ranakol l3ssa

    ردحذف
  10. Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  11. شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لك

    ردحذف
  12. و الله ليس مستوى راقي

    ردحذف
  13. شكرا أضف لنا نصوص أخرى

    ردحذف
  14. شكرا جزيلا بوركت يا استاذ تحضير جيد لكن ينقصه الكثير من العناصر و الافكار

    ردحذف
  15. شككككككككرا ججججزززززززززززززييييييلا ��������

    ردحذف