Translate

الاثنين، 13 أبريل 2020

النص القرائي الموضوع: ألسنة الشعب



من إعداد الطالبة ا أستاذة هاجر أما طوطو
تحت إشراف المرشد التربوي ا أستاذ محمد الملواني
السنة الثانية إعدادي
الوحدة السادسة: المجال الفني الثقافي
المكون: النص القرائي
الموضوع: ألسنة الشعب ، ص 161
القراءة الاستكشافية
1-ملاحظة النص
1/1-عتبة العنوان
جاء العنوان مركبا تركيبا إضافيا من كلمتين "ألسنة الشعب" ، و توحي لفظة ألسنة إلى اللغة والكلام، وربما المقصود منها في هذا السياق هو ألسنة الفنانين الذين يحاولون إيصال صوت الشعب عن طريق الفن الثقافي ،بصفته وسيلة إبداعية تحاول أن تجسد مختلف مظاهر الحياة الإنسانية بطرق مختلفة.
2/1-عتبة الصورة:
الصورة الأولى: تمثل معلمة تاريخية لمسجد جامع القرويين بمدينة فاس، تجسد من خلالها الفن المعماري المغربي المتميز.
الصورة الثانية: هي لوحة تشكيلية للفنانة المغربية فاطمة حسن تحاول أن تعبر من خلالها عن مجموعة من الأفكار والأحاسيس، أو ربما مجموعة من المشاهد أو المواقف التي عاشتها عبر ألوان وأشكال مختلفة.
3/1-بناء الفرضيات:
2-تأطير النص:
1/2-توثيق النص
النص مأخوذ من كتاب أحاديث عن الأدب المغربي الحديث لعبد الله كنون، (بتصرف) ص141 دار الثقافة-الطبعة 4 سنة 1984.
2/2-صاحب النص
عبد الله كنون كاتب مغربي وحد من أعمدة اللغة العربية بالوطن العربي، أسهم في إرساء قواعد النهضة العلمية والأدبية في المغرب ولد في مدينة فاس (1908) وتوفي سنة( 1989)، من مؤلفاته: النبوغ المغربي في الأدب العربي، ذكريات و مشاهير رجال المغرب...
3/2-نوعية النص ومجاله وظروفه:
نوعية النص: مقالة تفسيرية
مجاله: المجال الفني الثقافي
ظروفه: إبراز أهمية الفن بأشكاله المتعددة في حياة الإنسان
الأثر: يندرج هذا النص ضمن المجال الفني الثقافي، لأنه يحاول أن بين دور الفن في المجتمع.
القراءة التوجيهية
أ-الشرح اللغوي
شجي : طروب.
تجلى الأمر : انكشف واتضح
المثل العليا : القيم الإنسانية الكونية النبيلة .
أفضى بما في نفسه : باح بما يشعر به ويضمره .
أولى الأمر عناية : منحه إهتماما .
الأخلية : نشاط عقلي يوسع الأفق وينشط المخيلة .
ب-الفكرة العامة
أهمية الفن في المجتمع ووظيفته التعبيرية، والجمالية ودوره في تنمية الذوق والفكر.
ج-الأفكار الأساسية
-أسباب سعادة الفنان وإحساسه باللذة الفنية.
-مظاهر الفن ودور الفنان في صناعة عقلية الأمم وتكوين شخصيتها وتخليد ثقافتها.
-دور الفنان في تربية الأخلاق وتهذيب النفوس وتكوين الحس الجمالي.
القراءة التحليلية:
أ-الجانب الدالي في النص:
استخرج من النص الألفاظ والعبارات الدالة على الحقل( الفني)
الحقل الفني
الرسام-الفنان –صور-العود-القيتارة-الجمال-لحن-الأنغام- الفنون-الألوان...
الأثر:دور الرسام والموسيقى في تهذيب العقول وتربية ملكة الذوق والإبداع.
ب-الجانب الدلالي:
1- حدد بعض المحسنات التي وظفها الكاتب في هذا النص ؟
أسلوب الطباق: يتمثل في (بياض يومه-سواد ليله
الترادف: السعادة-السرور.
قيمة النص:
قيمة فنية تتجلى في دور الفن في تهذيب الذوق وتنمية حس الجمال لدى الفرد.
قيمة ثقافية: تتمثل في مساهمة الفن في تخليد ثقافة الأمم عبر العصور.
القراءة التركيبية
يتحدث النص عن الفن ومميزاته والسعادة التي يستشعرها الفنانون خلال إبداعاتهم وابتكاراتهم، ودورها في صنع عقلية الأمم وتكوين شخصياتها، كما أن لهم الفضل في إغماء ثقافة الأمم بصفتهم ألسنة الشعب، إضافة إلى دور إنتاجهم في تهذيب الذوق وكذا تنمية حس الخيال لدى الأفراد.
ويعتبر الفن مظهرا من مظاهر الجمال في الكون الذي يستمد مادته الخام من الواقع المعيش ويعيد إنتاجها بأسلوب جمالي يخلف أثرا في المتلقي ويجعله مرتبطا بمورثه الثقافي ، فيعتز بإحساسه بالانتماء .
ومن جميل الصدف أن الفنون بختلف أنواعها تتعدى في كثير من الأحيان بعدها الفني الثقافي لتتسلل الى حقل لا يقل أهمية وهو الحقل الثقافي ، وبهذا يصبح سيف ذو حدين .
من إعداد الطالبة ا أستاذة هاجر أما طوطو
تحت إشراف المرشد التربوي ا أستاذ محمد الملواني
من إعداد الطالبة ا أستاذة هاجر أما طوطو
تحت إشراف المرشد التربوي ا أستاذ محمد الملواني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق