المنقوص معرفة :
إذا أتى الإسم المنقوص معرفة وجب أن تتبث
ياؤه لفظا وخطا ولا تضبط إلا في حالة النصب .
حالة الرفع : جاء الراعي / الإعراب تقديري ،
بحيث نعرب الراعي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المانع من ظهورها الإستثقال
.
حالة الجر : مررت بالراعي / الإعراب تقديري ،
بحيث نعرب الراعي اسما مجرورا بالكسرة المقدرة على الياء المانع من ظهورها
الاستثقال .
حالة النصب : شاهدت الراعي / الراعي: مفعول
به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
المنقوص نكرة :
إذا أتى النقوص نكرة وجب أن تحذف ياؤه في
حالي الرفع والجر ، ويعرب الحركات المقدرة على الياء المحذوفة ، وتثبت في حالة
النصب لفظا وخطا وضبطا ، ويعرب بالحركات الظاهرة على آخره .
حالة الرفع : جاء قاض / فاعل مرفوع بالضمة
المقدرة على الياء المحذوفة .
حالة الجر : مررت بقاض / اسم مجرور بالكسرة
المقدرة على الياء المحذوفة .
حالة
النصب : شاهدت قاضيا / مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
الأستاذ محمد الملواني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق