Translate

الأحد، 12 أبريل 2020

النص التطبيقي. الموضوع . بئس الأعداء الثلاثة لمحمد الملواني



المكون : النص التطبيقي.
الموضوع  . بئس الأعداء الثلاثة .
نص الانطلاق : الكتاب المدرسي الأساسي في اللغة العربية السنة الثالثة ، ص : 176.
الوضعيات الاختبارية
+الوضعية الاختبارية الأولى ، مجال القراءة .
1)قدم عنوانا بديلا للنص .
- العنوان البديل : ......................................................
2)حدد نوعية النص ومجاله وظروفه .
نوعية النص : ...............................................
مجالــــــــه : .....................................................
ظروفــــــه  :.....................................................................................................
                         ..............................................................................................
3)اشرح ما يلي حسب السياق .
الترهيب  :...........................................
الممقوتة   :................................................
4)كيف حارب الإسلام الشرك والتقليد والعادات الممقوتة  ؟
-...................................................................................................................
...................................................................................................................
5)ما هو الأسلوب الذي اعتمد الإسلام في محاربة المرض ؟.
-...................................................................................................................
....................................................................................................................
6)الجهل والفقر والمرض أعداء الإنسان ، ما الأسلحة التي اعتمدها الإنسان  في محاربتها .( استعن بالجدول
أسلحة محاربة الفقر
أسلحة محاربة المرض
أسلحة محاربة الجهل
-..................................
-....................................
-...................................
-..................................
-....................................
-...................................


-..................................
-....................................
-...................................


7) ما هي في نظرك انع الطرق التي يمكن من خلالها محاربة المرض ؟
-.................................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
+الوضعية الاختبارية الثانية ، مجال الدرس اللغوي
1) اشكل الفقرة الثانية شكلا تاما . ( الكتاب المدرسي ، ص : 176 )
2)استخرج من الفقرة الأولى الأساليب التالية .
- أسلوب تعجب : ...............................................................................................
أسلوب مدح : ...................................................................................................
أسلوب ذم : ....................................................................................................
3) فاضل بين الجهل والمرض .( بأسلوبك الخاص )
4)اعرب الجملة التالية اعرابا تاما .  الجملة : "  أعظم بسلوك الإنسان "
اعرابها
الكلمة
...................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................

اعظم

ب
سلوك
الإنسان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق