Translate

الأحد، 12 أبريل 2020

لنص القرائي الموضوع : غاية الفن ،لمحمد الملواني


المكون : النص القرائي
الموضوع : غاية الفن ، ص : 182.
الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي .
القراءة الاستكشافية :
            1)ملاحظة النص .
             1/1 )عتبة العنوان .
يتكون العنوان من اسمين العلاقة بينهما الإضافة وفائدة الإضافة عموما " التعريف والتخصيص والتخفيف ، أضاف الكاتب الغاية إلى الفن ليعرفه ويخصه برسالة نبيلة ترسخ في النفوس حب مظاهر الجمال في الكون .
              2/1)عتبة الصورة .
تمثل الصور التي وضعت بشكل عمودي على يسار الصفحة نمطا حديثا في الفنون وهو الفن التشكيلي لمحمد شيعة ومحمد القاسمي وعبد الله الحريري ، والقاسم المشترك في هذه اللوحات هو التجريد الذي يدفع المتتبع إلى التأمل ليهدي إلى رؤيا متضمنة في صدر كل لوحة ، وقد تختلف التأملات والرؤى باختلاف المرجعيات الثقافية والمؤثرات الاجتماعية والنفسية ...
وبالتمعن في اللوحات يتضح أن اللون المهيمن هو اللون الأسود وكأن الرسالة الضمنية تشاؤمية أو سوداوية الرؤيا .
               3/1)بناء الفرضيات .
- غاية الفن انخراط في المدنية   .
- الفن غايته أن يعكس التجارب بشكل جمالي   .
- الفن الحقيقي يعتد على معايير ومقومات  .
                2) تأطير النص .
               1/2)توثيق النص .
هيغل : المدخل إلى علم الجمال . ترجمة جورج ترابيشي – دار الطليعة - بيروت ، ط2 / 1988 ، ص : 45 الى 50 ( بتصرف )
               2/2)صاحب النص .
جورج ولهيم فريدريك هيكل ، فيلسوف ألماني ولد سنة 1770 م وتوفي سنة 1831 م  .
              3/2)نوعية النص ومجاله وظروفه .
نوعية النص : مقالة نقدية.
مجالــــــــــه  : فني ذو بعد ثقافي .
ظروفــــــــه  : بيان غاية الفن من خلال تعريفه وتحديد مقوماته ومعاييره  .
-يندرج هذا النص ضمن المجال الفني ذي البعد الثقافي لأنه يتناول مقالة ذات حس نقدي تبين غاية الفن وتحدد ومعاييره ...
القراءة التوجيهية :
          أ)الشرح اللغوي .
شرحها
الكلمة
من فعل " كمن إذا اختفى واستتر .
كامن
تضطرب
تجيش
الأمر العظيمة
الأهوال
أكثرها انحطاطا ودونية
أخس الأهواء
الملموسة التي يمكننا ملاحظتها والمراد بها في النص الشهوانية.
الحسية
حبل تقيد به الإبل أو غيرها من الدواب
العقال
            ب) المعنى العام .
- غاية الفن ارتقاء بالنفس البشرية  .
           ج)الأفكار الرئيسية .
1)الفن يسعى إلى إيقاظ النفس البشرية  .
2)الفن يلهم النفس البشرية ويدفعها إلى مشاطرة المتلقي الجوانب الحسية
3)الفن الحقيقي يجب أن يمتلك معايير ليحقق غايته النبيلة التي يمكن إجمالها في تلطيف الهمجية  .
القراءة التحليلية :
             -الحقول الدلالية .
              أ) الجانب الدالي في النص .
1)استخرج من النص المعجم الفني ، وبين الأثر .
المعجم الفني : المفعول  – الكشف  – مواقف – الروح ...
الأثر : الفن موقف يكشف المعقول واللامعقول ليسمو بالنفس إلى حب الجمال الحقيقي في الكون  .
            ب) الجانب الدلالي في النص .
1) اذكر بعض التعابير التي وظفها الكاتب بغية إقناع المتلقي
التعبير الأول : الفن يزودنا بتجربة الحياة الواقعية وينقلنا إلى مواقف  .
التعبير الثاني : من خلال تجارب الآخرين نصبح قادرين على أن نحس إحساسا أعمق بما يجري في دواخلنا  .
التعبير الثالث : على الفن أن يمتلك معيارا دقيقا واضحا يتناسب مع ما يعتبره مقصده الحقيقي .
          ج)الجانب التداولي في النص .
1) بين بنية النص .
المرسل إليه
الرسالة
المرسل
القارئ أو المتلقي
تعرف الفن الحقيقي وهو الذي يعمل على إيقاظ النفس البشرية وجعلها تتخذ موقفا من تجارب الآخرين لنصبح قادرين على أن نحسس إحساسا أعمق بما يجري في دواخلنا  ...
جورج ولهيم فريدريك هيكل ، فيلسوف ألماني
القراءة التركيبية والامتدادات .
النص مقالة تندرج ضمن المجال الفني ذي البعد الثقافي بعنوان " غاية الفن " للفيلسوف الألماني جورج ولهيم فريدريك هيكل . جاء العنوان مكونا من تركيب إضافي ، وفائدة الإضافة عموما التعريف والتخصيص والتخفيف ، أضاف الكاتب الغاية الى الفن ليجعل منه صاحب رسالة ومواقف .
استهل الكاتب هذا النص بما يشغله ويؤرقه وهو الهدف النهائي من الفن وجعل هذه الغاية تتمثل في إيقاظ النفس البشرية ، وكأنه يحول السكون إلى حركة واللامعقول إلى المعقول ، ثنائية شغلت الكاتب ، والفن يكشف كل ما هو جوهري وحقيقي لأنه يزودنا بتجربة الحياة الواقعية ، وينقلنا إلى اتخاذ مواقف في تجربتنا الشخصية  . يحصل هذا التفاعل الايجابي لنكتشف دواتنا من جديد وهو يوقظ فينا مشاعر راقدة لم نكن لنكتشفها دون الآثار الفنية ...
إنه بحق يحفزنا إلى درجة الإلهام  ، ويربي فينا حب الجمال في الكون دون شهوانية أو شطط أو تسيب .
من أجل هذا كله يرى الكاتب الفيلسوف هيكل أن الفن الذي لا يمتلك معايير وضوابط لا يمكنه أن يؤدي غايته النبيلة وهي إيقاظ النفس البشرية وتلطيف الجانب الهمجي فيها .
أما من حيث الأسلوب فقد جاءت أغلب الجمل خبرية تبين غاية الفن، كما استعمل مجموعة من التعابير ذات الصيغة الحجاجية ليلفت انتباهنا إلى تعريف الفن الحقيقي .
وختاما تجدر الإشارة إلى القيمتين اللتين اعتمد عليهما الكاتب في بناء هذا النص القيم :
القيمة الأولى البعد الفني ويتجلى من خلال نقل الخبرة والتجربة وحب الجمال في الكون .;، والقيمة الثانية البعد الثقافي ويظهر من خلال مد المتلقي أو القاري برصيد قيم من المعلومات والأفكار والمواقف والرؤى التي من شأنها أغناء رصيده المعرفي وتجاربه المجتمعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق