من الطرق التربوية التي كانت سائدة منذ القديم ارتباط العقوبة عند المتعلم بالخطأ ، مما يجعل التلاميذ غير قادرين على المشاركة الفعالة في بناء التعلمات خوفا من الوقوع في الخطأ ، الشيء الذي يدفعهم إلى محاكاة النظراء من المتميزين ، وبهذا الأسلوب التربوي نساهم في بناء شخصية خجولة مترددة غير متفاعلة مع ما حولها من موضوعات ، فتصبح المدرسة مصر عقاب لا مصدر فضاء يساعد المتعلمين على تنمية قدراتهم ومواهبهم ، وفق برنامج يستجيب لحاجياتهم الآنية المستجدة ...
مقاربة بيداغوجيا الخطأ أسلوب تربوي يعتمد على الخطأ في موضوع التعلم باعتباره أساسا تنطلق منه العملية التعليمية التعلمية حتى نستطيع تقويم موارد المتعلم ، وتعزيز القدرات والمهارات التي حدث فيها تحكم .
والمدرس وفق هذه المقاربة يستطيع نسج علاقات مبنية على الثقة والتواصل الحقيقي بينه وبين المتعلمين من تلاميذه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق