الكفاية هي القدرة على تفعيل مجموعة منظمة من الموارد في شكل مهارات ومواقف تمكن من القيام بعدد من المهام ، والمهمة المقصود بها الانتاج بعيدا عن المحاكاة والتماثل ، وإنما منتوج خاص لصاحبه إعتمد فيه على مبدأي التحويل والتأويل لإبراز خصوصيته .
والمهارة نشاط محدد له معنى بالنسبة للمتعلم بحكم إرتباطه بالموارد .
والمقاربة بالكفايات تتميز بالفردانية والفاعلية والافتراضية ، وهي مفهوم يصعب رصد مقوماته لأنها غير قابلة للملاحظة إلا من خلال آثارها التي تتمظهر في شكل إنجازات .
إن ما جاءت به المقاربة بالكفايات هو تقصيد الأنشطة المدرسية ، وجعلها مندمجة في الحياة الواقعية .
أجرأة الكفاية :
1- القدرة على فعل الشيء . 2- المهارة باعتبارها أسلوبا . 3- الإنجاز . 4- الإنتاج .5- التحويل والإدماج .
والمهارة نشاط محدد له معنى بالنسبة للمتعلم بحكم إرتباطه بالموارد .
والمقاربة بالكفايات تتميز بالفردانية والفاعلية والافتراضية ، وهي مفهوم يصعب رصد مقوماته لأنها غير قابلة للملاحظة إلا من خلال آثارها التي تتمظهر في شكل إنجازات .
إن ما جاءت به المقاربة بالكفايات هو تقصيد الأنشطة المدرسية ، وجعلها مندمجة في الحياة الواقعية .
أجرأة الكفاية :
1- القدرة على فعل الشيء . 2- المهارة باعتبارها أسلوبا . 3- الإنجاز . 4- الإنتاج .5- التحويل والإدماج .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق