Translate

الخميس، 18 نوفمبر 2010

التوجيهات البيداغوجية الكبرى للإصلاح الجديد


الاختيارات والتوجيهات التربوية العامة :
      اعتبارا للفلسفة التربوية المستضمنة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، فإن الاختيارات التربوية الموجهة لمراجعة مناهج التربية والتكوين المغربية تنطلق من :
1- العلاقة التفاعلية بين المدرسة والمجتمع ، باعتبار المدرسة محركا أساسيا للتقدم الاجتماعي ، وعاملا أساسيا من عوامل الإنماء البشري المندمج .
1/1 – المساهمة في تكوين شخصية مستقلة متوازنة منفتحة .
1/2- إعداد المتعلم المغربي لتمثل واستيعاب انتاجات الفكر الإنساني في مختلف تمظهراته ومستوياته لفهم تحولات الحضارة الإنسانية وتطورها .
1/3- إعداد المتعلم المغربي للمساهمة في تحقيق حاجات المجتمع وتطلعاته.

2 -   إعتماد مبدأ التوازن في التربية والتكوين بين مختلف أنواع المعارف ، وختلف أساليب التعبير  ( فكري ، فني ، جسدي ...)  وبين مختلف جوانب التكوين ( نظري ، تطبيقي ، عملي ).
3- إعتماد مبدأ التنسيق والتكامل في اختيار المضامين والمناهج التربوية لتجاوز سلبيات التراكم الكمي .
4- اعتماد مبدأ التجديد المستمر والملاءمة الدائمة لمناهج التربية والتكوين وفقا لمتطلبات المراجعة المستمرة للمناهج التربوية.
5- اعتبار المدرسة مجالا حقيقيا لترسيخ القيم الأخلاقية وقيم المواطنة وحقوق الإنسان وممارسة الحياة الديمقراطية .

     ولتفعيل هذه الاختيارات ، فقد تم إعتماد التربية على القيم وتنمية وتطوير الكفايات التربوية،   والتربية على الاختيار ، واتخاذ المبادرة ... كمدخل بيداغوجي لمراجعة مناهج التربية والتكوين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق