Translate

الجمعة، 12 نوفمبر 2010

القراءة المنهجية ( الثانوي الإعدادي )

مراحل إنجاز الدرس :
* القراءة الإستكشافية :
1) ملاحظة النص:
1/1) عتبة العنوان.
1/2) عتبة الصورة.
1/3) بناء الفرضيات.
1/4) توثيق النص.
1/5 صاحب النص.
1/6) نوعية النص ومجاله.
* القراءة التوجيهية  :
( قراءة النص ، قراءة يراعى فيها تمثل المعاني )
1) الإيضاحات اللغوية.
2) المعنى الأساس.
3) المضامين الرئيسية. ( ضرورة احترام بنية الجملةمن حيث الأسناد )
* القراءة التحليلية:
           - الحقول الدلالية.
1) الجانب الدلالي في النص ( يتم التركيز فيه على الأساليب والجمل دلاليا مع الإشارة الى الروابط المشتركة ..)
2) الجانب الدالي في النص ( يتم التركيز فيه على دراسة المعجم المهيمن مع الإشارة الى الروابط المشتركة...)
3)الجانب التداولي في النص( يتم التركيز فيه على تحديد بنية النص : المرسل ، الرسالة ، المرسل إليه ، والغاية من الرسالة )
* القيــــــــــــــــم :
يبرز في هذه المرحلة المدرس رفقة تلاميذه القيم الواردة في النص ، ويعمل على ترسيخها في نفوس المستهدفين من العملية النعلمية.
* القراءة التركيبية والإمتدادات:
يعمل التلاميذ على إعادة بناء النص ( الإنتاج ) وإخضاعه للتأويل والتحويل ، مع ابداء الرأي في القضية المطروحة .
ملاحظة : يعمل المدرس على أن تصبح التعلمات موارد خاصة بالمتعلم يستثمرها في حياته اليومية .

هناك تعليقان (2):