Translate

الأربعاء، 18 فبراير 2015

أصحاب النمل

حدث أن لاحظ أحد الآباء ابنه لا يهتم بدروسه ، فنبهه إلى سوء عاقبة ما يفعل ، فلزمه نصحا وتوجيها وإرشادا بدون أي نتيجة ، احتار الأب لأحوال ابنه ، فاستشار أهل الخبرة والتجربة في مجال التربية ، فأجمعوا على دفع الأب ليتخذ  ابنه صدقا له يتواصل معه ويستشيره،  ويأخذه معه في أوقات فراغه ، فعمل الأب بالنصيحة ، ولازم ابنه ، وفي أحد أيام العطلة الأسبوعية خرج الأب رفقة ابنه إلى غابة المعمورة بضواحي مدينة سلا ، وجلسا تحت شجرة يستظلان بها ويتبادلان أطراف الحديث ، استغل الأب الفرصة وشرع في نصح ابنه مبينا له أهمية الجد في العمل المدرسي لأن المدرسة... وعند فراغ الأب من نصحه ، سأل إبنه : هل فهمت ؟
فأجاب الابن بدون تردد ، ما يشغلني يا أبي منذ جلوسنا تحت الشجرة، هو هذا الغار الذي يخرج منه النمل .ا حاولت أن أعده ولكنني لم أستطع .ا النمل نشيط في عمله ، مشغول بغاره ، يدافع عنه ...
طأطأ الأب رأسه وأدرك أن ابنه ميؤوس منه .
ما السبب ؟ إنها العولمة غزت عقول الشباب ملأت أفقهم ، عولمة تستغل بأبشع الصور .
العولمة نظام اقتصادي جديد يهدف إلى الهيمنة الاقتصادية ،عدته في ذلك التكنولوجيا ، وهو نظام يريد أن يجعل الكرة الأرضية قرية صغيرة يسهل التحكم فيها ، نظام حول البشرية إلى نسخ متشابهة تفكر بنفس الأسلوب ، وتعتبر كل شيء أتى من الغرب يجب الإقتداء به في السلوك واللباس والعادات والتقاليد ... وبهذه الطريقة تعمل العولمة على محو الهويات التي تعطي للشعوب خصوصيتها ، و استطاعت النجاح في هذه المهمة إلى حد كبير .
إنه استعمار من نوع جديد ، استعمار أشد خطورة من الاستعمار التقليدي الذي نقرؤه في كتب التاريخ .                                                                                  
                                                                               
عن الأستاذ محمد الملواني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق